حقائق مهمة غير معروفة عن الدم البشري

[ads2]

يتكون الدم البشري من خلايا حمراء وأخرى بيضاء، بالإضافة إلى البلازما والصفائح الدموية، وهو نسيج ضام ضروري للكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان.

وذلك لوظيفته الهامة في نقل المواد (الغذاء والأكسجين) والفيتنامينات والهرمونات وثاني أكسيد الكربون إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم.

ودرجة حرارة الدم الطبيعية هي 37 درجة مئوية، ويشكل 8% تقريبا من كتلة الجسم.

وتكثر حالات الوفاة التي تعود إلى عدم حصول المريض على إمدادات كافية من الدم، ولذا فقد خصصت منظمة الصحة العالمية يوم 14 جوان يوماً عالمياً للتبرع بالدم، للتحفيز على التبرع به.

وأهم الحقائق الغير المعروفة عن الدم الآتي:

1- كمية الدم لدى الرجال أعلى منها لدى النساء

كما ذُكر سابقا، يشكل الدم حوالي 8% من وزن الجسم، ما يعني أن رجلاً بوزن 70 كيلوغراما وبطول 1.80 متر تبلغ كمية الدم في جسمه حوالي 5 لترات، بينما تكون كمية الدم لدى النساء بنفس المواصفات أقل بنصف لتر، علماً أن كمية الدم الفعلية تتعلق بطول الجسم ووزنه، ما يتيح إمكانية حسابها بشكل دقيق.

2- الجسم يعوض كمية الدم المفقودة بشكل سريع

عند التبرع بالدم، يؤخذ من جسم المتبرع نصف لتر دم، أي ما يعادل 10% من كمية الدم الموجودة بالجسم، ويقوم الجسم فيما بعد بتعويض الكمية التي تم التبرع بها، ويستغرق ذلك وقتاً يرتبط بمكونات الدم المختلفة. ويتم تعويض كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية بعد بضعة أيام، كما يتم تعويض الجزء السائل من الدم الذي يحتوي على المواد المغذية أيضاً. أما خلايا الدم الحمراء فتحتاج إلى وقت أطول، إذ يتطلب تعويضها حوالي شهرين.

3- فقدان لترين من الدم غالباً ما يكون قاتلاً

الإصابة بالجروح تفقد الجسم الكثير من الدم، ولا يمكن تعويض كمية الدم المفقودة إذا زادت عن 40%، أي حوالي لترين، عندها يكون القلب غير قادر على تحريك الدورة الدموية، ما يتسبب بدوره بفشل الأعضاء ودخول المريض في حالة غيبوبة، وهنا يكون نقل الدم للمريض هو الطريق الوحيد لإنقاذه.

4- لماذا يكون لون الدم أحمر؟

جميع الفقاريات إضافة إلى الطيور والأسماك والزواحف لون دمها أحمر ويعود ذلك إلى مادة الهيموغلوبين الموجودة في الدم، وهي عبارة عن بروتين يحتوي على حديد ويقوم بربط الأكسجين في الدم وينقله عبر الجسم.

بالمقابل، فإن اللون الأزرق هو ما يميز لون دم الحشرات والعناكب والرخويات مثل الأخطبوط، والسبب يعود إلى أن الدم لا يحتوي على الهيموغلوبين، بل يحتوي على ما يعرف بالهيموسيانين، وهي صبغة دموية نحاسية تقوم بحمل الأكسجين إلى الدم، علماً بأن الهيموسيانين لونه أبيض ولدى ارتباطه بالأكسجين يتحول إلى اللون الأزرق.

5- ماهو تسمم الدم sepsis وهل هو خطير؟

من الشائع أن وجود خط أحمر ينطلق من اليد باتجاه القلب هو دليل على تسمم الدم، لكن الأمر ليس كذلك تماماً، إذ يشير إلى وجود التهاب في الأوعية اللمفاوية، وهو أمر شائع جداً ويمكن علاجه.

تسمم الدم يسبب التهابات في الجسم بأكمله، وقد يرجع لوجود التهاب في الجسم مثل التهاب الأسنان أو الالتهاب الرئوي أو الجروح الملتهبة، وتنتشر البكتيريا والسموم الناتجة عنها عبر الأوعية الدموية في الجسم. وتسمم الدم يمكن أن يؤدي إلى الوفاة سريعاً.

[ads2]

المصدر: دويتشه فيلله

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: