خبراء: حقل غاز غزة يكفي احتياجات فلسطين وفائض للتصدير

أعلن عصام دعاليس، نائب رئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، أن الحكومة ستجتمع لمناقشة استثمار حق الغاز الجديد الذي تم اكتشافه قبالة شواطئ غزة.

وأضاف دعاليس، في تصريحات لقناة “القدس”، أن الحكومة ستدرس التعاقد مع شركات عربية لاستخراج الغاز، مشيرا إلى أن الأمر لن يكون سهلا في إطار الحصار الإسرائيلي. 

من جانبه أكد د. معين رجب، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر في غزة، أن النتائج الأولية لاكتشاف الحقل مبشرة، وتشير إلى أن نوعية الغاز المكتشف جيدة، والكمية تكفي احتياجات القطاع وفلسطين كلها، بالإضافة إلى التصدير.

وذكر رجب، في مداخلة مع قناة “القدس”، أن هناك عقبات عدة تقف أمام استخراج الغاز في ظل فقر الإمكانات في القطاع، مضيفا أنه يمكن الآن في بدء جمع المعلومات الكافية لاستخراج الغاز، تمهيدا للتعاقد مع شركات عربية للدخول إلى القطاع لاستخراج الغاز.

وكان عضو اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي الفلسطيني النائب سالم سلامة قد أكد اكتشاف الحكومة الفلسطينية حقلا للغاز الطبيعي قبالة سواحل المحافظة الوسطى.

وقال سلامة، في تصريح للصحفيين: إن “الحقل قريب جدا من الشاطئ، وسيسهل عمل أي شركة ستستثمر في هذا المجال، وسيكون عائده كبيرا على قطاع غزة من الناحية الاقتصادية”.

وأضاف أن “المجلس التشريعي طلب حضور وزير الداخلية ووزير الاقتصاد؛ لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الموضوع، ولمناقشة نظرة الحكومة للاستفادة من هذا الحقل”.

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: