خطوات الحصول على وظيفة افضل

كيف يحدث ذلك؟ قد حدث وبدأت تفقد الاهتمام بوظيفتك الحالية ، أو ربما هناك تقليص بعدد الموظفين. لا شك بأن هناك العديد من المشاكل التي تدفع بالشخص للشعور بالضجر وتدفعه للتغيير المهنة وليس تغير الوظيفه فهناك اختلاف كبير بينهم.

 

في حال وجدت نفسك تتعرض للضجر من وظيفتك الحالية وترغب فعلا بتغير المهنة ، فتمهل في إتخاذ هذا القرار وتأكد من أنك فعلا ترغب في هذا التغيير ثم اتبع الخطواط العشر الموجوده هنا لتحقق النجاح في هذا التغيير.

 

وأخيرا تذكر بأن معظم الوظائف يتم تغيرها بشكل دوري مرة في حياتك نحو الأفضل فبقائك على ما أنت عليه يؤدي بك إلى العمل بالأساليب القديمه دون مراعات التطور الحاصل على وظيفتك أو الوظيفه الجديدة (وهنا نشير إلى ان هناك اختلاف كبير بين تغير نوع المهنة وتغير الوظيفه أو الشركه).

 

الخطوة الأولى

قييم ما تحب وما تكره

هناك العديد من الناس التي ترغب بتغير وظائفها لأنهم يكرهون وظيفتهم الحالية أو المدير المباشر أو الشركة الحالية وهذا أسهل جزء في قرار التغيير. هنا يجب عليهم التفكير مليا في الجزء الثاني وهو الاتجاه الجديد لهذا التغيير وهي في تغيير المهنة . فيجب عليهم التفكير في الأشياء التي يريدون القيام بها في العمل أو في المنزل أو وفي أوقات فراغهم . المفتاح هنا بأن يعيدوا ترتيب أوراقهم ومعرفة فعلا ما يريدون القيام به، وهناك العديد من أدوات التقييم الذاتي لتحديد فعلا ما قد يتاجونه في المستقبل القريب والبعيد (يمكن البحث عنها عن طريق محركات البحث المعتادة).

 

 

الخطوة الثانية

عملية البحث عن الوظيفه الجديدة

بعد عملية الاكتشاف للذات هناك عملية لا تقل أهمية عنها وهي البحث وقضاء بعض الوقت في البحث عن المهن التي تشعر بأنها تناسبك في المراحل القادمة. فمثلا عندما ترغب في تغير المهنة من ممرض /ة إلى مصممة مواقع إنترنت فيجب عليك البحث عن وظيفة المصمم لمواقع الانترنت لتعرف المزيد عنها وبشكل كامل.

 

 

الخطوة الثالثة والرابعة

نقل المهارات وتغيرها

لكل وظيفه مهارات معينة غالبا ما تكون مكتوبه مع كل وصف وظيفي وغالبا ما يكون هناك مهارات مشتركه وعامة تعتمد عليها الوظيفه الجديدة . مثال عن أنواع المهارات (مهارة التواصل أو مهارة القيادة أو مهارة التخطيط أو مهارات الابداع وغيرها) . كما يجب العلم بأن هناك العديد من المهارات وقد تصل لأكثر من 3000 مهارة وكل ما تحتاجه في هذه المرحلة هي معرفة نوع المهارة وتعلمها إما عن طريق الدورات التدريبية أو استشارة أصحاب الخبرة السابقة في نفس المجال للتأقلم مع تلك المهارات الوظيفه الجديدة.

 

 

الخطوة الخامسة

أنشاء الشبكة أو ما يسمى بـ Networking

وهي من أهم المفاتيح التي قد تحتاجها ، فنجاح العديد دون سواهم هي بعدد الأشخاص التي يعرفونهم، فهناك أشخاص في عملك الحالي أو الأصدقاء في شركات أخرى أو مكاتب التوظيف وغيرها. فكلما اتسعت دائرة المعارف والأصدقاء بذات الصلة ازدادت فرص حصولك على الوظيفة.

 

الخطوة السادسة

إكتساب الخبرة

كما يجدر بالذكر معرفة أمر هام وهو في حال تغيير المهنة فإنك ستعود لمرحلة الصفر من جديد ، ويتوجب عليك القيام إما بالمشاركة بأعمال طوعية أو الحصول على وظيفه بمناصب أقل من المنصب الحالي وقد يتطلب عليك العمل بوقت إضافي أو إلغاء أيام العطل لتعويض وتسريع القدرة على إكتساب مهارات وخبرات تحتاجها لسيرتك الذاتية.

 

الخطوة السابعة

العثور على معلم أو معلمة

ما ينبغي عليك القيام به في هذه المرحلة الحصول على شخص متطوع أو مدرب يرغب في تعليمك أسرار هذه المهنة وليس من الضروري أن يكون بمنصب رفيع ومتقدم فحجم المعلومات التي ترغب الحصول عليها في هذه المرحلة ضئيله وغير معقدة.

الخطورة الثامنة

التغيير للخارج وليس للداخل

بعض الناس قد تعتقد بأن تغير المهنة لا يلزمهم بتغيير الشركة التي يعملون بها حاليا وهذا قد ينعكس سلبا على التغير الحاصل ، فعند تغيير المهنة فانك غير قادر على تغيير صورتك القديمة أمام زملائك في العمل أو مرؤسيك فأنت بحاجه للتغير المهنة والعمل في وقت واحد .

 

الخطوة التاسعة

أساسيات البحث عن وظيفه

ما يجب عليك فعله هو البدأ بالاعتماد على ذوي الخبرة في اختيار الوظائف المناسبة لك عن طريق Head-Hunting Agency.

الخطوة العاشرة

المرونه

ما قد تحتاجه فعلا هو المرونه والمرونة الكاملة من نوع ومكان الوظيفه والمرتب الجديد ووضع أهداف ايجابية لكل مرحلة وكما يجب عليك توقع الفشل في الوظيفة الجديدة أو قد تحتاج للحصول على شهادة تعليمية باختصاص معين من احدى الجامعات.

وأخيرا

تغيير المهنة قد يحتاجها البعض فقد وردني الكثير من الاستفسارات في الأوننة الأخيرة عن أشخاص ترغب بإنشاء شركة خاصة بهم وترك الوظيفه أو عن اشخاص تعمل في مجال خدمة الزبائن وترغب في العمل بالتسويق أو الانتقال للعمل في مجال الموارد البشرية وكل ذلك ممكن لكن مع مراعاة الخطواط العشر السابة

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: