3486319151

خطوات لحماية كلمة المرور خاصّتك من قراصنة الإنترنت

من أجل تفادي الهجمات المعلوماتية كعمليات القرصنة و اختراقات الأجهزة بسبب استخدام كلمات مرور سهلة يمكن التنبؤ بها، أو وقوع المستخدمين في فخ رسائل التصيد و الروابط المشبوهة، أو عدم استخدامهم برامج حماية كافية في أجهزتهم، ينبغي أن تحقق كلمة المرور لحساب البريد الإلكتروني أو أي موقع في الإنترنت خصائص معينة أوصى بها المكتب الاتحادي الألماني المختص بسلامة تقنية المعلومات، أبرزها بحسب موقع بي سي الإلكتروني:

1- اختيار كلمة مرور معقدة لا توجد في القواميس و المعاجم اللغوية و لا يقل طولها عن ثمانية حروف. و ينبغي أن تشتمل كلمة السرّ -بالإضافة إلى الحروف- أرقاما و رموزا أخرى موجودة على لوحة المفاتيح.

2- لا تستخدم الأسماء كلمة للمرور، و خاصة لقب العائلة أو اسم أفضل الأصدقاء و أسماء الفنانين المفضلين و لا حتى اسم القطط المنزلية أو غيرها من الحيوانات المنزلية الأليفة إن كان لديك إحداها.

3- حاول الإبداع في تأليف كلمة السر الخاصة بك من أجل ابتكار كلمة سر معقدة و لكنها في الوقت نفسه سهلة الحفظ و التذكّر. على سبيل المثال، فكّر بجملة معينة سهلة الاستذكار -أو ببيت شعر معين- واستخدم مثلا أول حرف من كل كلمة من أجل تكوين كلمة السر، وبعد ذلك غيّر بعض الحروف إلى أرقام ورموز أخرى، واجعل بعض الحروف كبيرة أو صغيرة بالحروف اللاتينية.

على سبيل المثال هذه الجملة: أهلا و سهلا بكم في موقعنا هذا، فتكون حروف أولى الكلمات هي: أ و س ب ك ف م هـ، أو بالحروف اللاتينية: awsbkfmh، و بجعل أول حرف كبيرا و كذلك آخر حرف كبيراً، و باستبدال أحد الحروف برقم و استبدال حرف آخر برمز من رموز لوحة المفاتيح نحصل على سبيل المثال على الكلمة التالية: Aw1b&fmH

4- يُستحسن تغيير كلمات المرور بعد انقضاء فترة معينة على إنشائها و استخدامها، لأن الكثير من برامج الحاسوب تتذكر كلمات المرور بشكل آلي بعد استخدام كلمة المرور لمدة نصف سنة.

المصدر : دويتشه فيلله

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: