خفر السواحل الايطالية يجلون 2100 مهاجر غير شرعي أبحروا من ليبيا

أعلنت السطات الإيطالية عن انقاذ خفر سواحلها لما يزيد عن 2100 مهاجر سري أبحروا من ليبيا على متن عدة قوارب، و ذلك بينما كانوا في المياه الفاصلة بين السواحل الليبية و جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

و بحسب الموقع الإلكتروني لقناة “تي جي كوم24” فإن 520 مهاجرا كانوا، مساء أمس الأحد، على متن السفينة “أوريون” التابعة لسلاح البحرية الإيطالية، بينما أنقذ أكثر من تسعمائة آخرين بواسطة زوارق تابعة لخفر السواحل والجمارك الإيطالية، في حين تولت سفن شحن كانت تبحر في المنطقة إنقاذ بقية المهاجرين.

441 (1)
عملية اجلاء المهاجرين

 

و من جهته بث رئيس الوزراء المالطي جوزيف موسكات تغريدة على تويتر تفيد بأن قوات بلاده المسلحة تشارك في “عملية كبيرة مشتركة (مع إيطاليا) لإنقاذ المهاجرين بعدد من القوارب تنطلق من ليبيا”.

هذا و قد أدت الفوضى التي تغرق فيها ليبيا إلى تزايد أعداد المهاجرين السريين المبحرين من هذا البلد باتجاه إيطاليا، و أغلبية هؤلاء ينحدرون من دول في جنوب الصحراء و يخاطرون بأرواحهم على متن زوارق مطاطية أو قوارب متهالكة في محاولة للوصول إلى أوروبا.

و تجدر الإشارة إلى أنّ شهر أكتوبر الماضي شهد مقتل 400 مهاجر غير شرعي عندما انقلب قاربان كانا يقلانهم إلى إيطاليا، و عقب ذلك الحادث أطلقت إيطاليا عملية بمشاركة 920 عسكريا و أربع سفن من سلاح البحرية الايطالية لإنقاذ المهاجرين غير الشرعيين في البحر الأبيض المتوسط.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: