دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” تقلل فرص الإصابة بالعمى

دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” تقلل فرص الإصابة بالعمى

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” يقلل خطر إصابة الأشخاص بمرض إعتام عدسة العين، الذي يُعد السبب الرئيسي للعمى حول العالم.

وقال الباحثون بكلية كينجز لندن البريطانية، إن الأطعمة التى تحتوى على فيتامين “سي” تحد من إعتام عدسة العين بمقدار الثلث، ونشروا نتائج دراستهم، اليوم الخميس، في دورية “طب العيون”.

وأوضحوا أن مرض إعتام العدسة، هو تغيم يحجب منطقة عدسة العين، ويتم علاجه في الحالات الطبيعية عن طريق زرع عدسات لاستعادة البصر.

وركز الباحثون فى دراستهم على التحقق من دور العناصر الغذائية في منع تطور إعتام عدسة العين، وكذلك دور العوامل الوراثية فى الإصابة بالمرض.

وراقبوا 1000 من الإناث في المملكة المتحدة، عبر استبيان لتتبع عدد من الفيتامينات التى يتناولنها مثل فيتامينات (A، B، C، D ، E) والنحاس، والزنك وغيرها من المواد الغذائية.

ووجد الباحثون أن تناول كميات مرتفعة من فيتامين “سي” فى النظام الغذائي، ارتبط مع تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنحو 20٪، وارتفعت النسبة إلى 33٪ بين النساء اللواتي كن يحرصن على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” طوال السنوات العشر التى سبقت الدراسة.

واكتشف فريق البحث أيضًا، أن العوامل الوراثية مسؤولة عن 35٪ من إصابة الأشخاص بإعتام عدسة العين، فى حين شكلت العوامل البيئية، مثل النظام الغذائي، نسبة 65٪ من فرص إصابة الأشخاص بالمرض.

وعن قوة تأثير فيتامين “سي” فى الحد من الإصابة بإعتام عدسة العين، أرجع الباحثون ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة، التى تمنع إعتام عدسة العين وتوفر لها حماية إضافية.

وركزت الدراسة فقط على استهلاك فيتامين “سي” من خلال الأطعمة وليس عن طريق المكملات الغذائية.

وقال قائد فريق البحث، كريستوفر هاموند، أستاذ طب العيون في كلية كينجز لندن: “الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” توفر حماية ضد إعتام عدسة العين، ورغم أننا لا نستطيع تجنب المرض تمامًا، لكن تلك الأطعمة قد تكون قادرة على تأخير بداية ظهور المرض ومنع تدهور العين بشكل كبير”.

ويتواجد فيتامين “سي” بكثرة فى عدد من الفواكه والخضروات منها الجوافة، والبرتقال، والليمون، والكيوى، والبروكلي، والفلفل الرومي، والفراولة، والجريب فروت، والمانجو، واليوسفي، والطماطم، والأنانس، والبطيخ، والموز، والتفاح.

ووفقاً لفريق البحث، فإن إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر، هو السبب الرئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم، فهو مسؤول عن نصف حالات فقدان البصر، خاصة لدى كبار السن، ويقدر عدد المصابين بفقدان البصر بسبب إعتام عدسة العين بنحو 2 مليون شخص، وتزداد الإصابة بإعتام العدسة مع تقدم السن، على الرغم من أن بعض الأطفال يولدون بها.

الأناضول

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: