دعوات للتظاهر وداخلية مصر تهدد بـ"الرصاص"

دعت جماعة الإخوان المسلمين والتحالف الوطني لدعم الشرعية إلى مظاهرات حاشدة في كل أنحاء مصر غدا الجمعة ضمن ما أطلق عليه ‘مليونية استرداد الثورة’, في حين أكدت وزارة الداخلية جاهزية قواتها لمواجهة أي خروج على القانون خلال هذه المظاهرات.

فقد دعت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها من وصفتهم بشرفاء الأمة إلى النزول إلى الشوارع والميادين، والتصدي بالسبل السلمية للانقلابيين. وأشارت في بيانها إلى ضرورة الالتفاف حول هدف استعادة ثورة الخامس والعشرين من يناير.

كما أكدت سلمية الثورة والتحركات، وعدم الانجرار إلى أي عنف، وعدم الاستجابة لأي استفزاز يسعى الانقلابيون لجر الثوار إليه.

وقالت الجماعة إن الانقلاب أعاد كل الأوضاع ومن وصفتهم بالشخصيات الفاسدة التي ثار عليها الشعب من قبل، ومنع كل الأصوات الحرة، ودمر اقتصاد الأمة.

وطالبت من وصفتهم بعناصر الجيش والشرطة الشرفاء بألا يكونوا أداة بطش في أيدي من سمتهم الانقلابيين.

مشاركة واسعة
من جهته دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى مظاهرات حاشدة في كل أنحاء مصر غدا الجمعة ضمن ما أطلق عليه ‘مليونية استرداد الثورة’.

وقال التحالف في مؤتمر صحفي اليوم إنه يتوقع مشاركة واسعة في جمعة ‘الشعب يسترد ثورته’ بعد أسبوع ‘الشعب يقود ثورته’, مضيفا أن الهدف من الاحتجاجات الشعبية المرتقبة استعادة ثورة 25 يناير التي يقول التحالف إن الانقلاب سرقها.

وخلال المؤتمر الصحفي تلا متحدث باسم تحالف دعم الشرعية بيانا دعا فيه المتظاهرين إلى الالتزام بالسلمية.

وندد التحالف بكل أعمال العنف التي استهدفت كنائس ومقار للشرطة فضلا عن بعض المساجد خلال وبعد قمع المعتصمين برابعة والنهضة, كما ندد بالعنف الذي يستهدف الجيش والشرطة في سيناء.

وفي المقابل, اتهم التحالف الأجهزة الأمنية بالتورط في أعمال العنف ونشر الفتن بين المصريين. وأكد أنه لا تفريط في دماء ضحايا القمع, داعيا إلى تشكيل جبهة للدفاع عن المعتقلين.

وكان التحالف قد دعا الأربعاء كل المصريين إلى التظاهر غدا في كل المحافظات لإنهاء الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي. كما دعا إلى تفعيل العصيان المدني السلمي.

جاهزية
في المقابل، أكدت الداخلية المصرية أن قوات الأمن في كامل جاهزيتها لمواجهة أي تداعيات أو خروج عن القانون خلال مسيرات الجمعة التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

وقال متحدث باسم الوزارة إن هذه القوات ستستعمل الرصاص الحي وفقا لما سماه ضوابط حق الدفاع الشرعي عن النفس.

مواصلة التظاهرات
وكان التحالف قد دعا إلى أسبوع ‘الشعب يقود ثورته’, الذي شهد مظاهرات في ضواحي القاهرة وعدد من المحافظات. وتحدثت تقارير إعلامية عن استعدادات لخروج مظاهرات كبيرة تلتقي في مكان واحد بالإسكندرية, كما يجري التحضيرات لمظاهرات كبيرة في مدن مثل أسيوط والمنيا.

وقد دعا عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الإخوان المسلمين في تسجيل بثته الأربعاء قناتا الجزيرة والجزيرة مباشر مصر، الشعب المصري إلى مواصلة التظاهر والكفاح السلمي والخروج غدا الجمعة في مسيرات.

وبالتزامن مع المظاهرات المطالبة باستعادة الشرعية الدستورية, من المقرر أن تنظم حركة السادس من أبريل ورابطة شباب ضد الانقلاب وقفة احتجاجية غدا أمام قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة.

وقد خرجت في مدينة القوصية بمحافظة أسيوط اليوم مجموعة من الشباب الرافضين للانقلاب في إطار أسبوع ‘الشعب يقود ثورته’.

وتجمع الشباب في شارع المدينة الرئيس ونددوا بالانقلاب وما سموه حكم العسكر.

كما طالبوا بعودة الشرعية كاملة إلى مصر، ورفعوا لافتات تشير إلى تدهور حالتهم الاقتصادية بسبب ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية عقب الانقلاب.

كما خرجت في بني سويف مظاهرات مساء اليوم تندد بالانقلاب وتطالب بعودة الشرعية إلى مصر.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: