تل ابيب

رئيس جهاز الإطفاء الاسرائيلي: نحن على حافة الإنهيار

رئيس جهاز الإطفاء الاسرائيلي: نحن على حافة الإنهيار

اندلعت صباح اليوم الجمعة حرائق عدة في مناطق القدس وحيفا والجليل شمال فلسطين. وأكد موقع والا العبير ان 600 منزلا تضرروا بفعل النيران في مدينة حيفا في أراضي 48.

هذا واندلعت الحرائق صياح اليوم الجمعة في كريات غات، وتوقف عمل القطار، كما اندلعت حرائق في بيت مائير والتي اشتعلت في احد المنازل، حيث عثرت الشرطة الاسرائلي على قطع زجاجية ساعدت على اشتعال الحرائق وقطع تنظيف مبللة بالمواد الحارقة “ملتوف”، بالاضافة الى مستوطنة رمات أشكول.

وأكدت القناة السابعة العبرية أن الرياح القوية مددت الحرائق الى مناطق جديدة في حيفا، لافتة الى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصل الى مستوطنة موشاف بيت مئير لمتابعة سير عمليات إخماد الحرائق هناك.

هذا وأوقف الاحتلال الاسرائيلي حركة القطارات في مستوطنة “كريات جات” في الداخل الفلسطيني بعد اندلاع عدة حرائق في المنطقة.

من جانبه، أكد موقع 0404 العبري أن هناك تشديدا للإجراءات الامنية حول السكك الحديدية في اسرائيل بسبب الخوف من افتعال حرائق اخرى.

بدوره قال رئيس جهاز الإطفاء الإسرائيلي تعليقا على الحرائق: نحن على حافة الانهيار.

وكانت صحيفة معاريف العبرية قد قالت، مساء الخميس، إن حرائق ضخمة اندلعت في غابات منشيه، مشيرةً إلى أن السلطات الإسرائيلية أغلقت على إثر ذلك الطريق 6953 بسبب تمدد النيران.

وقالت الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرنوت إن طائرة “سوبرتانكر” من طراز بوينج 747-400 (الأضخم عالميا في مكافحة الحرائق) ستهبط في إسرائيل غدا للمساهمة في إخماد الحرائق، فيما ذكرت القناة العبرية السابعة أن انقطاع الكهرباء عن حيفا سيستمر حتى صباح الغد على الأقل.

وذكرت صحيفة إسرائيل هيوم على لسان المتحدث باسم نجمة داود الحمراء، أنه حتى الآن تم إخلاء 95 جريحا جراء استنشاق الدخان المنبعثة من الحرائق، وقال موقع ريشت بت، أنه صدر قرار بوزارة التعليم باسرائيل بتعطيل الجامعات والمدارس ورياض الأطفال غدا في حيفا فيما تستمر في باقي المناطق.

وذكر موقع والا العبري ان حرائق اندلعت في مناطق الشمال، لافتا إلى ان ألسنة النيران تقترب من المنازل في منطقة “كريات آتا”.

وأكدت صحيفة يديعوت أحرنوت، أن طواقم الإطفاء تكافح حرائق اندلعت في تسفعون ونحالف شمال فلسطين.

وقال الإعلام العبري، إن عدداً من منازل المستوطنين تشتعل بالنيران كما انهارت شبكة الكهرباء والجيش يلغي إجازات الجنود، لافتاً إلى أن معظم طرق حيفا مغلقة وتم افتتاح أنفاق الكرمل.

وأوضح أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر إلغاء إجازات الجنود ووقف التدريبات بسبب الحرائق للمحافظة على الجاهزية والمساعدة في إطفاء الحرائق، منوهاً إلى أن الإسرائيليين أنشؤوا جروبات على تطبيق “واتس أب” سميت بـ “انتفاضة الحرائق”.

وأشارت القناة العبرية السابعة، إلى أن النيران اشتعلت في شافي شومرون من جديد، في حين زعم الشاباك الإسرائيلي أنه على علم بالجهات المتورطة في افتعال الحرائق في البلاد، وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية انخفاض في قوة الرياح خلال اليومين القادمين، مما سيساهم في الحد من انتشار النيران إلى مناطق جديدة.

واشتغلت النيران في جبال القدس وتتقدم نحو محطات وقود، ويشارك 350 رجلاً و115 سيارة إطفاء في محاولات إخماد الحرائق في حيفا، في حين قال الحاخام اليهودي الياهو: “نحن في حالة حرب”.
وقال شهود عيان، إن حرائق جديدة اندلعت في غابات بيت كيشت في الجليل الأسفل، في حين وصف القناة العبرية الأولى الحدث بأن “إسرائيل تحترق”.

بدوره، استنكر عضو الكنيست العربي جمال زحالقة الاتهامات الموجهة للعرب بافتعال الحرائق.

وأكدت مصادر عبرية، أن مصلحة سجون الاحتلال قامت بإخلاء عدد من السجون، جراء استمرار الحرائق في “إسرائيل”.

وحسب مصادر الاحتلال، فقد جرى إخلاء سجن الكرمل في مدينة حيفا المحتلة الذي يتواجد فيه 100 سجين بسبب الحرائق التي اندلعت في المدينة.

وقال مفوض السجون الملازم عوفرا كلينجر: “إنه أمر بإخلاء 600 سجين و150 حارساً من سجني الكرمل ودامون بحماية قوات نحشون بسبب الحرائق.

ويعمل في المكان نحو 40 طاقم إطفاء للسيطرة على الحريق، وكان قد تم استدعاء 15 طاقم إطفاء في ساعات مساء أمس، إضافة إلى عشرات الطواقم الأخرى العاملة في المكان.

وعلم أيضاً أنه تم استدعاء 12 طاقم إسعاف ومتطوعين، منذ ساعات أمس للسيطرة على حريق اندلع في ساعات مساء أمس في حرش قرب مستوطنة “طلمون” القريبة من رام الله، ونظراً لاقتراب النيران من عدد من البيوت من المستوطنة، فقد تقرر إخلاؤها.

وأكدت صحيفة هآرتس “أن 7,500 دونم من الغابات الطبيعية والأحراش احترقت حتى الآن بفعل النيران المشتعلة في عدة أماكن شمال فلسطين”.

هذا ووصل الحريق الى منطقة “زيمر”، في الداخل الفلسطيني عام 48.

من جانبها أكدت صحيفة يديعوت أحرنوت أن طائرة “سوبرتانكر” من طراز بوينج 747-400 ستهبط في اسرائيل غدا الجمعة للمساهمة في إخماد الحرائق، لافتة إلى أنها طائرة هي الأضخم عالميا في مكافحة الحرائق، حيث يمكنها حمل نحو 75 طنا من الماء ومثبطات اللهب.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: