روسيا ترفض تحول الصراع في أوكرانيا إلى صراع ديني وتعلن استنفارا عسكريا

دعت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر يوم 26 فيفري 2014 إلى عدم السماح بتدهور الوضع في اوكرانيا.
وأوضح البيان “ندعو جميع القوى العقلانية في اوكرانيا الى عدم السماح بتدهور الوضع ووقف انجرار البلاد الى صراع على اساس ديني”. واعربت موسكو عن قلقها من استمرار نشاط المتطرفين “الواثقين من عدم المحاسبة يستمرون بفرض ارادتهم واسلوبهم”.
واضاف البيان أن “المجال الديني لم يكن مستثنياً” من العنف، حيث وضع السلام الهش أصلا بين الطوائف أمام التصويب وذلك عقب حالة عدم الاستقرار التي حصلت، موضحا أن التهديدات تصل الى رجال دين تابعين للكنيسة الارثوذكسية وتهديدات أيضا بهدم الكنائس والمعابد. وأشار البيان الى محاولات الاستيلاء على دير “كهوف كييف” بالقوة.
واكد البيان ان هذه التصرفات “خطرة للغاية تهدد بهزات جديدة وانقسام في المجتمع الاوكراني”

ومن جهة أخرى أعلنت روسيا استنفارا عسكريا على لسان وزير دفاعها سيرغي شويغو الذي قال في مؤتمر صحفي: ” أعلن الأربعاء 26 فبراير/شباط في الساعة الثانية بعد الظهر، تنفيذا لأمر الرئيس، استنفارا مفاجئا لقوات الدائرة الغربية والتشكيلات والقطعات العسكرية المتمركزة على اراضيها، وكذلك قيادة الدفاع الجوي-الفضائي، وقوات الانزال الجوية، وطيران النقل العسكري والبعيد المدى”.
وأكد شويغو ان هذه المناورات لا تملك اي علاقة بالاوضاع في اوكرانيا.
وقال ردا على سؤال للصحفيين عن علاقة هذا الاختبار بالاحداث الاوكرانية: “على العموم ليس بأي شكل، فنحن لا نربط هذه الاشياء بأي شكل من الاشكال”.

هذا وتحسبا للتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا قال القائم بأعمال وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف أنه لم يتخذ أية إجراءات لاعتقال الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش في القرم تفاديا “لدخول قوة أجنبية في النزاع”.
وقال المسؤول الأوكراني في مؤتمر صحفي في كييف الأربعاء 26 فيفري 2014 “أعتقد أنه يجب علينا تفادي أي مواجهة عسكرية أو نزاع. أقول لكم بكل صراحة: لهذا السبب لم نتخذ، عندما كنا في سيفاستوبول في القرم مع فالينتين ناليفايتشينكو (رئيس المخابرات الأوكرانية) أية إجراءات صارمة في حق فيكتور يانوكوفيتش”. وأضاف: “في تلك اللحظة كنا نفهم أن ذلك سيكون بمثابة استفزاز كان قد يؤدي إلى دخول قوات أجنبية في هذا النزاع”. وتابع: “اتخذنا هذا القرار لأن مصير القرم والاستقرار فيها أهم بالنسبة لنا من مصير يانوكوفيتش”.

المصدر :وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: