سجّل الحوثيين بالحقائق والأرقام في تقرير لمركز الإعلام الحقوقي بصنعاء

أصدر مركز صنعاء للإعلام الحقوقي تقريرا أوليا كشف فيه عن جرائم نهب واقتحام واسعة ارتكبتها جماعة الحوثيين الشيعية في العاصمة صنعاء شملت مؤسسات حكومية مدنية و أخرى عسكرية و منظمات مجتمع مدني و مؤسسات إعلامية بالإضافة لمساجد و منازل سكنية و مؤسسات طبية و تعليمية و مقار حزبية.

ومنذ سقوط العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي، تزايدت شكاوى الأفراد والمؤسسات من اقتحامات الحوثيين مع استمرار توغلهم داخل شوارع وأحياء المدينة ونشر المزيد من المسلحين في معظم الجولات والتقاطعات لتحل محل الأجهزة الأمنية والعسكرية المغيبة تماماً عن المشهد الراهن.

ويذكر معدو التقرير أنهم اعتمدوا على فريق حقوقي وإعلامي محايد زار مناطق المواجهات ورصد جملة انتهاكات وجرائم ارتكبت بحق مدنيين أبرياء تم تأكيدها عبر استمارات وكشوفات لمنظمات حقوقية مشاركة بينها (هود، رقيب، وثاق، سواسية، مساواة).

وقد استند الفريق إلى أقوال وشهادات مصورة من سكان الأحياء والمناطق التي احتدام فيها القتال شمال وغرب العاصمة صنعاء ومنها (قرية القابل، حي شملان، حي مذبح ، شارع الثلاثين، حي النهضة، حي صوفان، حي الأندلس، حي الأعناب).

f1

وسرد التقرير عشرات الانتهاكات الموضحة برسومات بيانية، وفيما يلي تلخيص لأبرز المعلومات والأرقام الواردة فيه:

1. يشير التقرير إلى اقتحام ما لا يقل عن 15 مؤسسة حكومية عسكرية أبرزها القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة وقيادة قوات الدفاع الجوي ومعسكرات أخرى.

2. المؤسسات المدنية نالت نصيبها من اقتحامات الحوثيين حيث رصدت المنظمة اقتحام ونهب 13 مؤسسة حكومية مدنية أهمها مجلس رئاسة الوزراء ومجلسي النواب والشورى والبنك المركزي ومطار صنعاء الدولي.

3. بالإضافة إلى اقتحام 8 مؤسسات إعلامية أولها القناة الرسمية اليمنية وقناتي سبأ والإيمان الممملوكتين للدولة ووكالة سبأ للأنباء وكذلك قناة سهيل التابعة لحزب التجمع اليمني للإصلاح وبعض الصحف والإذاعات الرسمية.

4. وتحدث التقرير كذلك عن اقتحام 26 مؤسسة تعليمية و29 مقرا حزبيا وخمس مؤسسات طبية بالإضافة لـ62 منزلا سكنيا معظمها لقيادات سياسية وعسكرية وناشطين مدنيين.

5. لم تسلم الأندية الشبابية والمساكن الطلابية هي الأخرى من الدهم والاقتحام، حيث تم اقحام ناديي الفتح واليرموك وكذلك أربعة مساكن طلابية.

6. ويواصل مسلحوا الحوثي اقتحام المساجد في صنعاء خاصة الكبيرة منها، ورصدت المنظمة اقتحام ما لا يقل عن 35 مسجدا منها مسجد ذو النورين أحد أكبر مساجد العاصمة حيث تم فرض إمام وخطيب للمسجد من جماعة الحوثيين، بالاضافة لاقتحام عدد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم ونهب محتوياتها بحجة “البحث عن أسلحة وأنها تتبع “التكفيريين”.

7. ونالت منظمات المجتمع المدني -التي تقدم خدماتها للشرائح الأضعف في المجتمع- نصيبها من الاقتحامات على يد مسلحي جماعة الحوثيين، حيث تم اقتحام ما لا يقل علن 15 مؤسسة وجمعية خيرية.

1

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: