سلطات الانقلاب تواصل اعتقال شباب أسيوط

إسلام زكريا أحد أبناء محافظة أسيوط المصرية المعارضين للانقلاب العسكري، اعتقل في الـ11 من سبتمبر/أيلول الماضي مخلفا وراءه طفلا عمره خمسة شهور.

وينضم زكريا البالغ من العمر 27 إلى قائمة مكتظة بالأسماء التي اعتقلت بسبب رفضها انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح السيسي على أول تجربة ديمقراطية في تاريخ مصر.

ومنذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي، تعيش أسيوط على وقع عمليات قمع وملاحقات لا تتوقف لمعارضي الانقلاب من كافة التيارات ولاسيما الإسلامية منها.

مظاهرات واعتقالات
وتعج شوارع وميادين المحافظة -التي ظلت مسرحا للصراع بين التيارات الإسلامية وأجهزة الأمن طيلة العقود الماضية- بالكمائن الأمنية، مما أدى إلى اعتقال مئات من أبنائها أثناء مشاركاتهم بالمظاهرات التي لم تتوقف طيلة الشهور الثلاثة التي أعقبت عزل الرئيس.

وتقول لمياء أمين -وهي عضو بحركة الحرية للشرفاء التي تطالب بالإفراج عن المعتقلين من أبناء المحافظة- إن أجهزة الأمن اعتقلت عددا كبيرا من الشباب بعد الانقلاب وخاصة في مظاهرات السادس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتضيف الناشطة للجزيرة نت أن الطالب الجامعي تامر محمد اعتقل أثناء عودته إلى منزله بالعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي على خلفية تردده على اعتصام مؤيدي الرئيس المعزول في ميدان رابعة العدوية شرق القاهرة.

وبنفس الطريقة وفي نفس اليوم، اعتقل حمزة محمد الطالب بكلية الهندسة بجامعة أسيوط، على خلفية مشاركته في مظاهرات مناهضة للانقلاب، على حد قولها.

استهداف الجامعيين
واللافت للنظر أن أغلب المعتقلين من الخريجين وطلبة الجامعات، مما يعكس -وفق مراقبين- رفض شباب محافظات الصعيد للانقلاب العسكري.

واعتقلت الشرطة كلا من محمد إيهاب وحمزة محمد وصلاح الدين أيمن الطلاب بكلية الهندسة إضافة إلى زياد وجدي الطالب بالصف الثالث الثانوي والطبيب مصطفى جعفر، والمقداد أحمد وهو شاب بالثلاثين من عمره وله طفلة عمرها عامان.

ونفذت الاعتقالات الأخيرة أثناء مظاهرات الأحد الماضي التي دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، تزامنًا مع احتفالات الجيش بالذكرى الأربعين لانتصار أكتوبر/ تشرين الأول 1973.

ورغم لجوء شباب المحافظة إلى ما يعرف بمظاهرات ‘الفراشة’ للتغلب على ملاحقات الأمن، تمكنت الشرطة من اعتقال عدد من المشاركين بهذه الاحتجاجات كان آخرهم أحمد سيد محمد الطالب بكلية الحاسبات والمعلومات حيث اعتقل أمس الخميس أثناء مشاركته بمظاهرة لحركة ‘طلاب ضد الانقلاب’ بميدان أحمد جلال.

يُشار إلى أن أجهزة الأمن بالمحافظة قد اعتقلت أكثر من ثلاثين شابا خلال الأسبوع المنصرم على خلفية مشاركتهم بمسيرات وفعاليات مناهضة للانقلاب بدعوى قيامهم بالاعتداء على أفراد الأمن أو تعطيل حركة المرور أو توزيع منشورات مناهضة للجيش.

المصدر: الجزيرة

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: