حلب3

سوريا : نظام الأسد يلتزم بالهدنة في حلب

سوريا : نظام الأسد يلتزم بالهدنة في حلب

توصلت موسكو وواشنطن إلى توسيع نظاق الهدنة في سوريا لتشمل مدينة حلب التي تشهد إبادة جماعية لأهلها من قبل نظام الأسد منذ أسبوعين .

وأعلنت القيادة العامة للجيش السوري عن سريان الهدنة في حلب لمدة 48 ساعة بدءا من الساعة الواحدة فجر الخميس 5 ماي 2016

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها أن الجانبين الأميركي والروسي يعملان عن كثب لتعزيز جهود مراقبة تجديد وقف الاقتتال، ودعت جميع الأطراف إلى التقيد بشكل كامل بوقفه في حلب وكل أنحاء البلاد.

هذا ويذكر أن  مركز توثيق الانتهاكات في حلب، أفاد أن طائرات النظام السوري قتلت  في حلب خلال شهر أفريل الماضي 347 مدنيا، بينهم 38 امرأة و76 طفلا، بالإضافة إلى سبعة أطباء وممرضين، وخمسة من رجال الدفاع المدني،

هذا وقد دعا نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إلى مظاهرة الكترونية الثلاثاء 3 ماي 2016 لكتابة تعاليق في الصفحات الرسمية لمجلس الأمن و البيت الأبيض و الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية وغيرها من المنظمات والمؤسسات الدولية ومراكز القرار في العواصم النافذة بعد تجاهل الأوضاع في حلب وإبادة أهلها .

ودعا النشطاء إلى صبغ هذه الصفحات باللون الأحمر وإرسال أكبر قدر من التعليقات والصور عن واقع حلب تحت القصف السوري والروسي للفت انتباه المسؤولين إلى ضرورة اتخاذ موقف إنساني.

ويذكر أن نشطاء الفيس بوك غيروا في نهاية الاسبوع الماضي صور حساباتهم الشخصية إلى اللون الأحمر مع عبارات” انقذوا حلب” و “حلب تحترق “

كماتصدّر وسم “حلب تحترق” موقع تويتر خلال الأيام الماضية وصار الأكثر تداولا.

كما أغلق الآلاف من  النشطاء  حساباتهم بالفيسبوك احتجاجا  على تجاهل مؤسس الموقع مارك زوكربيرغ الاوضاع في حلب في حين تضامن مع الفرنسيين بعد هجمات باريس .

هذا وعلى الصعيد السياسي طالبت المعارضة السورية  بهدنة شاملة ومبادرة جديدة لانتقال سياسي لا مكان للأسد فيه.

وجاء ذلك على لسان رئيس الهيئة العليا السورية للمفاوضات رياض حجاب ، الذي قال إن المعارضة وصلت إلى طريق مسدود في محادثاتها مع الحكومة السورية.

وأكد حجاب -في لقاء صحفي في برلين- ضرورة استحداث مبادرات جديدة تعمل على انتقال سياسي  لا مكان للأسد وأركان نظامه فيه، وعلى هدنة شاملة.

 

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: