شروط البرلمان الأوروبي لدعم تونس بـ “خطة مارشال”

قال البرلمان الأوروبي في قرار له، إن الوضع الحالي في تونس يدعو إلى إطلاق “خطة مارشال” حقيقية لدعم وتعزيز الديمقراطية والتنمية الاقتصادية في هذا البلد العربي.

القرار، الذي وافق عليه 596 نائبا مقابل رفض 59 نائبا، يعطي الضوء الأخضر للخطة التي تتضمن دعما ماليا لتونس بقيمة 500 مليون يورو، مؤكدا على ضرورة إسراع الحكومة التونسية بتنفيذ الخطة الإستراتيجية التنمية (2016-2020).

وتتمثل بين الشروط التي أقرها الاتحاد الأوروبي، لدعم تونس اقتصاديا، أساسافي ضرورة مراجعة بعض فصول القانون الجزائي ، حيث دعا الى تعزيز المساواة بين الجنسين وتنقيح بعض قوانين مجلة الأحوال الشخصيةوإلغاء القوانين التي تميّز ضد المرأة.
كما دعا البرلمان الأوروبي الى ضرورة تبني تدابير ضّد التعذيب و الغاء عقوبة الاعدام واصلاح قانون العقوبات، وإلغاء المادة 230 التي تعاقب المثلية بالسجن ثلاث سنوات.

و “خطة مارشال” هو مشروع اقتصادي لإعادة إعمار أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وضعه الجنرال جورج مارشال، رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي أثناء هذه الحرب (1939-1945) ووزير الخارجية الأمريكي منذجانفي 1947، وأعلنه بنفسه في 5 جوان 1947 في خطاب أمام جامعة هارفارد.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: