ظاهرة فلكية نادرة : اصطفاف 5 كواكب يمكن رؤيتها بالعين المجردة قبيل الفجر

ظاهرة فلكية نادرة : اصطفاف 5 كواكب يمكن رؤيتها بالعين المجردة قبيل الفجر

فرصة نادرة ومبهرة ستضع هواة الفلك مع ظاهرة اصطفاف خمسة كواكب فجرا في السماء  ويمكن رؤيتها بالعين المجردة والكواكب هي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.

وحسب علماء الفلك فقد بدأت ظاهرة اصطفاف الكواكب الخمس  في بريطانيا منذ فجر الأربعاء 20 جانفي الماضي وستستمر إلى غاية 20فيفري 2016

ونظرا لقربها من الشمس، تشوب رؤية عطارد صعوبة كبيرة، فيما تبدو مشاهدة الزهرة والمشتري في المتناول بسبب شدة لمعانهما. ولن تكون هذه الكواكب على خط واحد، بل تظهر واحدة تلو الأخرى: المشترى أولا، ثم المريخ وأخيرا زحل والزهرة وعطارد.

وقال علماء فلك أن من يريد رؤية اصطفاف الكواكب عليه الخروج قبل الفجر بحوالي 45 دقيقة ليكون قادرًا على رؤيتها

وأفاد  جاسون كيندال، عضو مجلس إدارة  جمعية الفلكيين الهواة انه” ليميز الإنسان بين الكواكب والنجوم المتلألئة في السماء.  يقوم بغلق عين واحدة، وببطء يقوم بتمرير الإبهام على نقطةٍ مضيئةٍ في السماء. إذا كانت النقطة تخفت شيئًا فشيئًا عندما يمر الإبهام عليها، فإنها تكون كوكبًا، وإذا اختفت فجأة فهي نجمة بعيدة”.

ومن جهته قال الدكتور روبرت ماسي من الجمعية الفلكية الملكية البريطانية أن الكواكب الخمسة لن تكون في خط مستقيم تماما لأن هذا لا يحدث عمليا في علم الفلك. ونادرا ما تصطف الكواكب بهذا الشكل نظرا لاختلاف مداراتها حول الشمس. وسيظهر الكوكب عطارد بزاوية ثلاث درجات فقط فوق الأفق ومن هنا صعوبة رؤيته بوضوح.

هذا ولم تظهر هذه الظاهرة منذ سنة 2005 وستكرر مرة اخرى في شهر اوت 2016

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: