عاجــل : روسيــا تتهيأ لتدخّل عسكري واسع في أوكرانيا

قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت طلبا إلى مجلس حكام المناطق الروسية (مجلس الشيوخ) في البرلمان للموافقة على استخدام قوات روسية في أوكرانيا، بحسب الكرملين.

و من جهته أقرّ مجلس حكام المناطق الروسية (مجلس الشيوخ) في البرلمان طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استخدام قوات روسية في أوكرانيا تمهيدا لتدخل عسكري روسي واسع، فيما دعا الرئيس الأوكراني المؤقت على الفور إلى اجتماع طارئ لقادة الأجهزة الأمنية.

و جاء هذا الإقرار بتصويت شامل، بعد أن أقرّت لجنة الأمن و الدفاع في المجلس طلب بوتين بعد قليل من إعلان الكرملين عن إرساله إلى البرلمان، و قد تناوب رؤوساء اللجان في البرلمان الروسي على إلقاء كلمات تؤيد تدخلا روسيا مباشرا في شبه جزيرة القرم بجنوب أوكرانيا، و شدّدت الكلمات على اعتبار عزل الرئيس الأوكراني عملا غير شرعي.

كما هاجم نواب روس الولايات المتحدة بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية، واعتبروا التغيير السياسي هناك تهديد مباشر للمصالح الروسية و للأوكرانيين من أصل روسي.

و تعدّ هذه الخطوة هي التصعيد الأهم الذي تتخذه روسيا منذ عزل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، حيث إنها تهيئ لتدخل عسكري روسي واسع في شبه جزيرة القرم التي تقطنها أغلبية ذات أصول روسية.

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: