عاجل : الجيش الروسي ينفذ تجربة إطلاق صاروخ عابر للقارات

صرّح وزير الدفاع الروسي، اليوم، أنّ روسيا أجرت بنجاح تجربة إطلاق صاروخ عابر للقارات قادر على حمل رؤوس نووية . و تأتي هاته الخطوة في ظل تصاعد التوتر بعد سيطرتها على منطقة القرم في أوكرانيا وتهديدها بإرسال مزيد من القوات إلى جارتها.

و قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تلقت إخطارا من موسكو قبل إجراء التجربة تمشيا مع التزامات موسكو بموجب معاهدة الأسلحة النووية بين البلدين.

كما نقلت وكالة الاعلام الروسية الرسمية عن إيجور يجوروف المتحدث باسم وزارة الدفاع قوله إن قوات الصواريخ الاستراتيجية أطلقت صاروخا من طراز آر.إس-12إم توبول من منطقة استراخان الجنوبية قرب بحر قزوين و إن الرأس الحربي الوهمي أصاب هدفه في ميدان تجارب في قازاخستان.

هذا و يبعد موقع الإطلاق كابوستين يار القريب من نهر الفولجا حوالي 450 كيلومترا شرقي الحدود الأوكرانية. وتقع قازاخستان وهي حليفة لروسيا في تجمع أمني أبعد إلى الشرق.

و من جهته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا يجب أن تحتفظ برادع نووي قوي لأسباب منها الدرع الصاروخية التي تبنيها الولايات المتحدة في أوروبا والتي تقول موسكو إنها قد تقوض أمنها.

و تجدر الإشارة إلى أنّ الصاروخ الذي يبلغ طوله 20 مترا و يعرف في حلف شمال الأطلسي باسم إس إس – 25 سيكل الخدمة، أُدخل لأول مرة في عام 1985 قبل ستة أعوام من انهيار الاتحاد السوفيتي وهو مصمم ليحمل رأسا حربيا نوويا. ويصل مداه إلى 10500 كيلومتر.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: