عاصفة رملية تعطل الدراسة وتعلق رحلات جوية بدول خليجية

ضربت عدة دولة خليجية عاصفة ترابية، تسببت في انعدام الرؤية على طرق العاصمة القطرية الدوحة، وأعلنت على إثرها كل من السعودية والبحرين تأجيل وتعليق عدد من الرحلات الجوية، إلى جانب تأجيل الدراسة اليوم الخميس في إحدى جامعات السعودية، ومدارس وسط وشرق البلاد.

[ads2]

أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية أن الأحوال الجوية التي شهدتها عددا من مناطق المملكة أمس  الأربعاء أدت إلى تأثر الحركة الجوية في عدد من مطارات المملكة الدولية والداخلية.

وأشارت الهيئة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن كل من مطار الملك خالد بالرياض ومطار الملك فهد بالدمام ومطار الأمير نايف بالقصيم ومطار حفر الباطن بالقيصومة قد شهدت انعدام في مستوى الرؤية جراء عاصفة الغبار الشديدة التي شهدتها مما استدعى تأجيل بعض الرحلات وتحويل بعضها للمطارات البديلة وعودة بعضها إلى مطار الإقلاع.

وبينت الهيئة العامة للطيران المدني أنها تتابع مع شركات الطيران آلية توفير السكن والإعاشة للمسافرين المتأثرين.

بدورها أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية بالسعودية أنها وضعت إمكاناتها لمواجهة موجة الغبار في جميع محافظات ومدن المنطقة، واستعدادًا لأي طارئ نتيجة هذه الموجة.

من جهتها أعلنت إدارة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تعليق الدراسة اليوم  الخميس، وأوضحت إدارة الجامعة أنه بعد دراسة التقارير الواردة من الجهات المختصة تم تعليق الدراسة بسبب الحالة الجوية التي تمر بها منطقة الرياض .

وعلقت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض (وسط البلاد) الدراسة اليوم الخميس  في جميع المدارس التابعة للإدارة في مدينة الرياض وعدد من المحافظات والمراكز التابعة لها بالمنطقة، وذلك بسبب موجة الغبار التي تتعرض لها منطقة الرياض حالياً، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

بدورها، أعلنت إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية عن تعليق الدراسة، في جميع مدارس التعليم بالمنطقة.

وأوضح الناطق الإعلامي بتعليم المنطقة الشرقية، سعيد الباحص، أن قرار تعليق الدراسة جاء نظراً لسوء الأحوال الجوية؛ حيث تم تعليق الدراسة في جميع مدارس التعليم العام للبنين والبنات في محافظتي “الأحساء” و”حفر الباطن”.

من جهتها، دعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الناس إلى أخذ الحيطة والحذر، بعد أن أطلق النظام الآلي للإنذار المبكر التابع لها، تحذيرًا متقدمًا (باللون البني) عن اجتياح موجة أتربة مثيرة للغبار عدد من مناطق المملكة الوسطى والشرقية والشمالية الشرقية تستمر إلى المساء وتتسبب في شبه انعدام الرؤية.

وقال الأستاذ المشارك في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم، عبدالله بن عبدالرحمن المسند، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إن عاصفة “مُظلمة” قد تستمر حتى  الخميس، خاصة في شرق المملكة وجنوبها، داعيًا إلى أخذ الحيطة عند السفر على طريق البر بسبب انعدام الرؤية إلى أقل من مسافة كيلومتر واحد.

وفي قطر، اجتاحت مختلف طرق العاصمة القطرية موجة غبار، أدت إلى انعدام الرؤية في عدد من طرق البلاد، بحسب مراسل “الأناضول”.

وقال المجلس الأعلى للتعليم في قطر في حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إنه “نظرا للأحوال الجوية سوف يتم تعطيل دوام الطلاب والطالبات في جميع المدارس الدولة المستقلة والخاصة  الخميس”.

وفي البحرين، صرح مصدر مسئول في مطار البحرين الدولي لوكالة أنباء البحرين أنه تم تعليق الرحلات القادمة إلى المملكة بشكل مؤقت حتى استقرار الحالة الجوية.

وفي الكويت، دعت إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية المواطنين والمقيمين إلى التزام الحذر بسبب موجة الغبار وسوء الأحوال الجوية التي تسود البلاد حاليا وأدت إلى انخفاض الرؤية في بعض الطرق.

وفي وقت سابق، حذر مسؤول مدير ادارة الأرصاد الجوية محمد كرم أن الكويت ستتعرض خلال الساعات القليلة المقبلة إلى موجة غبار ستؤدي إلى انخفاض الرؤية بسبب رياح شمالية غربية نشطة.

وعزا هذا الانخفاض في الرؤية الى هبوب رياح شمالية غربية نشطة تصل سرعتها الى 50 كيلومترا في الساعة.

المصدر : وكالة الاناضول

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: