عقار يحقق شفاء من فيروس ايبولا بنسبة 100% في قردة تجارب

قال علماء يوم الجمعة إن عقار (ذيماب) ‭ZMapp‬ التجريبي لعلاج فيروس ايبولا نجح في علاج جميع قردة التجارب الثمانية عشر من الفيروس القاتل بما فيها تلك التي تعاني من حمى ونزف وهي من الاعراض المميزة للمرض وكانت على وشك النفوق.

وتابع العلماء أن القردة التي لم تعالج حتى مرور خمسة ايام على اصابتها بقيت أيضا على قيد الحياة.

ولم ينجح أي علاج تجريبي آخر للايبولا في الرئيسيات (كل الفقاريات ومن بينها الإنسان) التي اعطيت العلاج بعد هذه الفترة من اصابتها. وتماثل فترة الخمسة أيام لدى القردة ما بين تسعة أيام و11 يوما بعد الاصابة في البشر.

ورغم ان اثنين من عمال الاغاثة الامريكيين اصيبا بفيروس ايبولا في ليبيريا شفيا بعد أخذ عقار (ذيماب) فان الاطباء المعالجين لا يعرفون ان كان العقار ساعد في ذلك. وتوفى طبيب ليبيري بالمرض هذا الاسبوع رغم انه أعطي العقار مثلما حدث مع قس أسباني.

وعقار (ذيماب) الذي تنتجه شركة ماب بايوفارماسوتيكال ومقرها سان دييجو لم تتم تجربته علميا على البشر وكانت الدراسة الحالية هي الاولى على القردة.

وفي تعليق على البحث نشر في دورية نيتشر على الانترنت قال عالم الفيروسات توماس جيسبيرت بكلية طب جامعة تكساس إن هذا النجاح “إنجاز هائل”.

ولا توجد أمصال مسجلة لفيروس الايبولا أو أي علاج لكن تجارب الامان للاستخدام في البشر ستبدأ الاسبوع القادم على مصل من انتاج شركة جلاكسوسميثكلاين وفي هذا الخريف ستبدأ تجربة مصل من انتاج شركة نيولينك جينيتكس كورب

 

المصدر : رويترز

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: