غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر في عدة دول عربية وإسلامية وأوروبية

غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر في عدة دول عربية وإسلامية وأوروبية

أعلنت عدة دول عربية وإسلامية، أن يوم غد الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

وأعلنت الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا (هيئة رسمية)، بعد اجتماع اعضائها اليوم في بروكسل، أن غدا الجمعة سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، وذكر نور الدين الإسماعيلي عضو الهيئة التنفيذية، أنه بعد اجتماع المجلس العلمي للهيئة تقرر أن يكون غدا الجمعة أول أيام العيد في بلجيكا.

كذلك أعلنت الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، أن غدا الجمعة سيكون فاتح شوال لعام 1435 هجري، وذلك في بيان صدر عنها، حيث بينت أن قرارها جاء استناداً إلى “المنهجية التي اعتمدتها في تحديد أوائل الشهور القمرية والأخذ بما توصل إليه العلم القطعي في الحسابات الفلكية الدقيقة، مستندة في ذلك على ما قرره المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في دورته التاسعة عشر التي انعقدت باسطنبول في 30 يونيو/حزيران 2009.

وأفاد دار الإفتاء العام لأهل السنة والجماعة في العراق، اليوم الخميس، أن غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، وذلك في تصريح صحفي للمفتي العام لأهل السنة والجماعة مهدي الصميدعي، تابعه مراسل الأناضول، قال فيها إن “الرؤية الشرعية للهلال أثبتت أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك”.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أن غدا الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان، وقال المفتي فى بيان دار الإفتاء “استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ مساء اليوم هلال شوال بعد غروب شمس اليوم بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية، وتحقق لديهم شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية، ثبوتُ رؤية هلال شوال بالعين المجردة”.

من جهة أخرى، أعلن رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في إثيوبيا “خيار محمد أمان” أن غدا الجمعة هو أول يوم من شوال المصادف لعيد الفطر المبارك، وذلك في كلمة هنأ فيها المسلمين بعيد الفطر المبارك ونقلها التلفزيون الإثيوبي الرسمي.

كما أعلنت الهيئة الإسلامية الرسمية بالنمسا (الممثل الرسمي للمسلمين)، أن غداً الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن اليوم الخميس متمم لشهر رمضان المبارك، وقال فؤاد سنج رئيس الهيئة للأناضول، أن هيئة الإفتاء التابعة للهيئة، أفادت برؤية الهلال.

وصرحت هيئة الرؤية الشرعية بالكويت مساء اليوم الخميس، أن غدا الجمعة يصادف عيد الفطر، حيث قال نائب رئيس الهيئة، ورئيس محكمة التمييز، ورئيس المحكمة الدستورية، المستشار يوسف المطاوعة، إنه ثبت شرعا رؤية هلال شهر شوال، بعد أن انعقدت اللجنة مساء اليوم لتحري رؤية هلال شهر شوال، وذلك في مقر معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية الجديد.

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، مساء اليوم، عن أن يوم غد الجمعة، هو غرة شهر شوال، الأول من أيام عيد الفطر المبارك في فلسطين، بحسب ما نقلته الوكالة الرسمية “وفا”، إذ ثبت بالوجه الشرعي رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وعليه يكون غداً الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (رسمية) عن الديوان الملكي السعودي، أن المحكمة العيا في الطائف (مقرها الصيفي)، وبناء على شهادة سهود عدول (ثقة)، برؤية هلال شهر شوال مغرب اليوم الخميس، أعلنت أن يوم غد الجمعة الموافق 1 شوال 1436، حسب تقويم أم القرى، هو يوم عيد الفطر المبارك.

من ناحيتها قالت وكالة الأنباء القطرية (رسمية)، أن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أعلنت اليوم الخميس، أن يوم غد الجمعة الموافق للسابع عشر من شهر يوليو/تموز 2015 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد أن عقدت لجنة تحري رؤية الهلال اجتماعها مساء اليوم، حيث ثبتت رؤيته لدى اللجنة، بحسب الوكالة.

وفي نفس الإطار، أفاد مراسل الأناضول في الأردن أن قاضي القضاة الأردني أحمد هليل، أعلن مساء اليوم الخميس، أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيدالفطر المبارك.

وبناء على الحساب الفلكي، فإن تركيا كانت قد اعلنت عن أن يوم غد الجمعة، هو الأول من شوال، وهو ما يوافق عيد الفطر المبارك.

كما أعلن مفتي الديار التونسية “أن الجمعة الموافق 17 يوليو/تموز 2015، أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال حمد سعيد، في كلمة بثها التلفزيون التونسي مساء الخميس،” بناء على ثبوت هلال شهر شوال بغروب شمس الخميس بعدد من الدول العربية والإسلامية واعتبارًا لكون الأمة الإسلامية أمة واحدة وأن الرؤية اذا ثبتت في قطر واحد فهي كافية لبقية الأقطار، فإن الجمعة الموافق 17 يوليو/تموز هو أول أيام شهر شوال للعام الهجري الحالي 1436″.

وفي ذات السياق أعلنت لجنة رصد الأهلة بوزارة الشؤون الدينية الجزائرية “أن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك في البلاد”.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: