0f591096-0974-474d-95d7-cd32b9002875

غضب يصيب إيران و شيعتها و مليشياتها عبر العالم بعد إعدام رجلها في السعودية “نمر باقر النمر” المتهم بالوقوف وراء عدّة أعمال إرهابية

[ads2]

بعد ساعات قليلة من إعلان المملكة العربية السعودية إعدام رجل الدين الشيعي “نمر باقر النمر” المدان بالإرهاب، توالت ردود أفعال غاضبة من طهران وأذرعها الطائفية في المنطقة، حيث هددت إيران بأنها “ستزيل السعودية من التاريخ”، وذلك في استنساخ للشعارت التي كان يطلقها الرئيس الإيراني السابق “محمود أحمدي نجاد” ضد إسرائيل.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية صباح اليوم السبت في بيان لها إعدام 47 شخصاً ادينوا بالإرهاب، بينهم المعمم “النمر” المدان بهجمات دامية ضد الشرطة ومصالح حكومية في المنطقة الشرقية.

في هذه الأثناء شهدت مناطق في شرقي المملكة، كالقطيف، والعوامية، مظاهرات احتجاجية على خلفية إعدام “النمر”.

طهران تستنسخ شعاراتها ضد إسرائيل: السعودية ستمحى من التاريخ
وفي تداعيات الحادثة إقليمياً، لم تنتظر طهران طويلاً، حتى صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية “حسين جابر أنصاري” أن السعودية ستدفع “ثمنا باهظاً” لإعدامها “النمر”، متهماً الرياض بدعم الحركات الإرهابية.

من جهته، توعد “آية الله أحمد خاتمي” عضو مجلس خبراء القيادة في إيران في مقابلة مع وكالة مهر الإيرانية للأنباء “الأسرة الحاكمة في السعودية” بأنها “ستمحى من التاريخ”، بعد إعدام “النمر”، وذلك في تطابق للتصريحات التي كان يطلقها الرئيس الإيراني السابق “محمود أحمدي نجاد”، عندما قال إن “إسرائيل ستمحى من صفحات التاريخ”.

حزب الله يدين إعدام ” المجاهد والعالم الربّاني الكبير “
بموازاة ذلك، تحركت أذرع إيران في المنطقة لتوجيه التهديد والوعيد إلى السعودية، حيث أدانت ميليشيا “حزب الله” بشدة ما سمتها “الجريمة النكراء” التي ارتكبتها السعودية، والمتمثلة بإعدام من سمته “العالم الربّاني الكبير المجاهد الشيخ نمر”.

وطالب بيان ميليشيا حزب الله المجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته الحقوقية والإنسانية، ، بإدانة إعدام “النمر”، محملةً الولايات المتحدة وحلفائها المسؤولية المباشرة والمعنوية لعملية الإعدام.

وميليشيا “الحوثي” تندد
في اليمن، نعت ميليشيا “الحوثي” التابعة لإيران المعمم “النمر”، والتي وصفته بـ”بالمجاهد”، حيث قطعت قناة “المسيرة” التلفزيونية التابعة للميليشسا إرسالها المعتاد وأذاعت آيات من القرآن الكريم.

“الائتلاف الشيعي الحاكم” في العراق : الإعدام سيشعل المنطقة 
إلى العراق، حيث قال نائب من “الائتلاف الشيعي الحاكم” لتلفزيون السومرية السبت إن تنفيذ السعودية حكم الإعدام في النمر “يراد منه إشعال المنطقة من جديد وحصول اقتتال طائفي بين السنة والشيعة وخلق أزمة جديدة إضافة للأزمات التي تشهدها المنطقة”.

من هو “النمر” 
عُرف رجل الدين الشيعي “النمر” بانتقاداته المتكررة للحكومة السعودية، والتي تسببت باعتقاله بشكل متكرر منذ 2006، حتى اعتقل في 2012 وتم اتهامه بمقاومة رجال أمن، وتتهمه السعودية بنشر الفوضى والفتنة في شرقي البلاد، حيث نشرت الداخلية صورة نمر النمر مصطدماً بحائط جراء المطاردة، وصورة أخرى لنمر مضرجاً بدمائه، كنتيجة لتبادل لإطلاق النار، تقول الداخلية السعودية بأنه نتج عن محاولة طرف ثالث التدخل في المطاردة لصالح النمر، ولكنه أصيب جراء ذلك.

كذلك انتقد “النمر” دخول قوات درع الجزيرة إلى مملكة البحرين سنة 2011، كما دافع لاحقاً عن المحتفلين بوفاة وزير الداخلية السعودي الراحل نايف بن عبد العزيز، وتتهمه السعودية بأنه صاحب دعوات انفصالية في المنطقة الشرقية، حيث جاء في مسببات الحكم بأنه يطالب بـ”استقلال العوامية” وإسقاط الدولة، وبأنه يسعى إلى “نشر الفتنة والفوضى”.

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: