unnamed

غوغل تحتفل بالذكرى 148 لميلاد مكتشف فصائل الدم

[ads2]

احتفل غوغل يوم الثلاثاء 14 جوان بالذكرى الـ 148 لميلاد مكتشف نظام فصائل الدم كارل لاندشتاينر، وأضاف محرك البحث صورة متحركة لمختبر طبي على شعاره بهذه المناسبة.

توفي لاندشتاينر في  نيويورك بالولايات المتحدة 26 جوان عام 1943 عن عمر يناهز 75 عاما، ويذكر أنه ولد في فيينا بالنمسا 14 جوان عام 1868، وتخصص في علم الأمراض (الباثولوجيا) وعلم الجراثيم (البكتريولوجيا).

عمل كارل استاذا للباثولوجيا في جامعة فيينا بالنمسا عام 1891، بعد ان حصل على شهادة الدكتوراه في الطب عام 1891، وبعد ذاك أصبح عالما باحثا في معهد الباثولوجيا التشريحية عام 1898 ليعمل طبيبا بعدها بمستشفى في فيينا عام 1908، وقام بتدريس علم الأمراض الباثولوجي في جامعة فيينا بين عامي 1909 و1919.

بعد ذاك، انتقل كارل إلى هولندا ليعمل مدة 3 سنوات في مستشفى زيكنهوس، وبعد انتقاله إلى الولايات المتحدة أصبح عضوا في معهد روكفلر للبحوث الطبية في نيويورك، وذلك في الفترة من 1922 وحتى عام 1943 الذي توفى خلاله.

يذكر أن لاندشتاينر حصل على وسام الاستحقاق الفرنسي بدرجة فارس، وميدالية مؤسسة أرونسون في برلين، وكذلك ميدالية بول إيرليخ الذهبية وجائزة كاميون من جامعة إدنبرج في إسكتلندا عام 1938.

واكتشف هذا المبدع العظيم نظام فصائل الدم عام 1901، وصنف الدم البشري إلى 4 فصائل A,B,AB,O على أساس كيميائي يتعلق بـ :
– وجود مُسْتَضِدٌّات أو أنتيجينات (Antigens) وهي مواد مولَّدة على أسطح كريات الدم الحمراء.

– وجود أجسام مقابلة للمواد المولَّدة وهي الأجسام المضادة (Antibodies) في بلازما الدم.

بعد اكتشاف لاندستاينر لفصائل الدم البشري، حصل على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا عام 1930، وكانت لأبحاثه في علوم الكيمياء الحيوية والبكترويولوجيا والمناعة وعلم الأمراض أهمية كبيرة حينذاك.

جدير بالذكر أن اكتشاف لاندشتاينر لعامل ريزوس Rhesus Factor عام 1940، المعروف اختصارا RH وهو عبارة عن مُسْتَضِدٌّات أو مواد مولَّدة (Antigens)، اكتشفت في نوع من قردة ريزوس قبل اكتشافها في دم البشر.

كما أن هذه المادة تتواجد في حوالي 85% من البشر، وهو يعتبرون إيجابيين بالنسبة إلى لعامل ريزوس (+RH)، فيما حوالي 15% من البشر يخلو دمهم من هذه المادة، لذا هم سلبيون حيال عامل ريزوس (–RH).
وتأتي أهمية عامل ريزوس كونه ضروريا لعمليات نقل الدم، فلا بد من توافق هذا العامل في دم المنقول منه والمنقول إليه لكي لا يحدث تخثر للدم.

[ads2]

المصدر: البيان

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: