9

فتح مضيق البوسفور واستئناف حركة الطيران بمطار أتاتورك

فتح مضيق البوسفور واستئناف حركة الطيران بمطار أتاتورك

[ads2]

أفادت وكالة “رويترز” بأن السلطات البحرية التركية أعادت فتح مضيق البوسفور أمام ناقلات النفط ، بعدما أغلقته في وقت سابق لعدة ساعات، في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة.

وقالت السلطات البحرية التركية، في رسالة إلكترونية، السبت : “إن حركة مرور السفن عادت لوضعها الطبيعي.. تزامنا مع استئناف نقل البضائع غير الخطرة”.

وكانت السلطات البحرية التركية قد قررت في وقت سابق إغلاق مضيق البوسفور بسبب حالة عدم الاستقرار في البلاد. وقالت وكالة “رويترز”، نقلا عن شركة الملاحة التركية، إن الإجراء اتخذ لـ “أسباب أمنية”.

وأثار القرار عندها مخاوف أسواق النفط نظرا لتعطل إمدادات النفط عبر هذا المسار، إلا أن محلل أسواق النفط ومدير شركة الاستشارات “الفا اجينسي”، جون هول، قال إن تأثير إغلاق المضيق على سوق النفط يعتمد على الفترة الزمنية التي سيكون فيها هذا المسار مغلقا.

وأضاف المحلل، خلال مقابلة مع وكالة “نوفوستي” الروسية: “إن سوق النفط في السنوات الأخيرة باتت تتمتع بالمناعة من أحداث كهذه ولا تتفاعل بقوة كما قبل”، في إشارة إلى أن تأثير إغلاق المضيق على سوق النفط سيكون محدودا.

ووفقا لبيانات وزارة الطاقة الأمريكية للعام 2013، فإنه تم نقل نحو 2.9 مليون برميل يوميا عبر مضيق البوسفور من منطقة بحر قزوين إلى أوروبا.

ومن جهة أخرى، أعلنت الخطوط الجوية التركية أن حركة الطيران في مطار “أتاتورك” بمدينة اسطنبول، أكبر مطارات تركيا، عادت للانتظام. ودعت في الوقت نفسه جميع المسافرين على متن خطوطها إلى متابعة آخر التطورات فيما يتعلق بمواعيد السفر.

وتمكنت الحكومة التركية من إعادة السيطرة على مرافق ومراكز الدولة، وذلك بعد محاولة انقلاب فاشلة عاشتها تركيا الليلة الماضية، انتهت باعتقال العسكريين الانقلابين في مختلف أنحاء البلاد، إلى جانب مقتل العشرات.

المصدر: وكالات

[ads2]

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: