santé

فواكه وخضروات صيفية تقيك السرطان، تخفض ضغط دمك و تمكّنك من المحافظة على الرشاقة والنضارة

صحّـــة |

فواكه وخضروات صيفية تقيك السرطان، تخفض ضغط دمك و تمكّنك من المحافظة على الرشاقة و النضارة

مع اقتراب الصيف من نهايته استغلال كل فرصة في تناول بعض الفواكه و الخضروات المرتبطة بهذا الفصل، و بهذا الخصوص يؤكّد عدد كبير من الأخصائين في مجال التغذية على فوائد هاته الخضر و الغلال على الجسم البشري و خصوصا خلاياه و تنصح بتناولها بشكل مكثّف و يومي.

و ما لا يعرفه البعض، وخصوصاً النساء، هو أن ثمة أنواعاً من هذه الفواكه الصيفة و الخضراوات تمنح المرأة الرشاقة و تساعدها في إزالة الوزن الزائد و القضاء على دهون جسمها بطريقة فعّالة، مما يجعلها ترتاح أكثر مع إقتراب موسم البحر كما تمنحها نضارة عالية للبشرة.

و من بين هاته الالخضر و الغلال عرض أخصائيون التالي :

البطيخ

يشكل الماء نحو 92 في المائة من تلك الفاكهة الصيفية الشهية، ما قد يساعد في الحفاظ على الرشاقة، وهي سمة لكافة الأطعمة الغنية بالمياه لأنها تشعرنا بالشبع لدى تناول القليل منها.

كما خلصت أبحاث طبية إلى أن الإكثار من البطيخ قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى من يعانون من السمنة.. ولانتقاء أفضل بطيخ.. اشتر تلك التي تبدو أثقل من حجمها وتبدو جوفاء من الداخل لدى النقر عليها.

الطماطم

هذه الثمرة بأنواعها المختلفة تبدو في قمة طعمها بموسمها، وهي قد تساعد في تقليل مستويات السكر بالدم، بجانب حماية الدماغ والأنسجة العصبية لما تحويه من أحماض ومضادات أكسدة وفيتامينات.

الفراولة

غنية بفيتامين «سي» و«الألياف» ومضادات الأكسدة كالكيرستين، وهي مادة طبيعية مضادة للالتهابات وحمض إيلاجيك المضاد للسموم، وأثبت بعض الأبحاث على الحيوانات قدرته على إبطاء نمو الأورام.

الفواكه ذات النواة الحجرية

كـ«الخوخ» والنكترين والبرقوق.. فاكهة تتميز بمركبات قد تساعد بمحاربة «متلازمة الأيض»، مجموعة من عوامل الخطر التي قد تزيد من احتمالات الإصابة بداء السكري، النوبات القلبية والسكتة الدماغية.. وربما تقي من خطر سرطان الثدي، كما أظهرت دراسة معملية عام 2010.

الكوسة

يشكل الماء 95 في المائة من مكونة هذه النبتة، فكوب واحد من الكوسة المقطة شرائح رفيعة يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم، للحفاظ على ضغط دم معتدل، كما أنها غنية بفيتامين سي مضاد الأكسدة الذي يحمي الخلايا من الضرر، ويساعد في شفاء الجروح وتقوية نظام المناعة

العنب

وجدت دراسات علمية أجريت مؤخرا على نحو 100 ألف امرأة، أن تناول هذه الثمرة، بجانب الفراولة، خفضت مخاطر الإصابة، بنسبة الثلث، بالنوبات القلبية، وذلك بفضل مادة «انثوسيانين»، التي تخفض ضغط الدم كما تحافظ على مرونة الأوعية الدموية، بجانب غناها بفيتامين «سي» والأليفا ما قد يساعد في بالحفاظ على الرشاقة وخفض معدلات الكولسترول.

الذرة الصفراء

حافظ على عينيك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية بتناول تلك الحبوب الشهية الغنية بمركبي الليوتين وزيازانثين، إذ يعملان كنظارات شمسية داخلية بفلترة الأشعة الضارة التي قد تسبب الماء الأبيض «كاتراكتس».

الصيف، يحملان معهما موسم الخضر الصحية جداً، كونها تحتوي على كمية كبيرة من المواد المغذيّة كالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والألياف والمعادن.


أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: