فيديريكا موغريني: الاتحاد الأوروبي ينتظر طلبا من حكومة قائمة وشرعية للتدخل العسكري في ليبيا

فيديريكا موغريني: الاتحاد الأوروبي  ينتظر طلبا من حكومة قائمة وشرعية للتدخل العسكري في ليبيا

في تصريح لها لصحيفة “جورنال دو ديمانش”قالت  وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني،إن  الأوروبيين ينتظرون طلبا  من حكومة قائمة وشرعية في ليبيا للتدخل ضد تنظيم الدولة في هذا البلد.

هذا ويذكر أن   موقع “ويكليكس” نشر وثيقة صادرة عن الاتحاد الأوروبي تدعو إلى تسريع عملية تشكيل حكومة مستقرة في ليبيا، حتى تتمكن قوات الاتحاد من بدء عملية عسكرية هناك.

وأشار “ويكيليكس” إلى أن التقرير الذي نشره الأربعاء 17 فيفري “سري”، حيث “يتناول العمليات العسكرية التي تستهدف زوارق اللاجئين في البحر المتوسط منذ 22 جوان  و 31  ديسمبر  الماضيين”.

[ads2]

ودعت الوثيقة الاتحاد الأوروبي إلى تسريع عملية تشكيل حكومة مستقرة في ليبيا، “الأمر الذي سيسمح لقوات الاتحاد الأوروبي ببدء عملية عسكرية في الأراضي الليبية، ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الثالثة، أي العمل على سواحل البلاد”.

وبحسب ما ذكر “ويكيليكس”، فإن التقرير قدمه قائد العملية الأميرال الإيطالي أنريكو كريديندينو في 29جانفي 2016  للجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي ولجنة الاتحاد الأوروبي بشأن السياسة والأمن، للحديث عن أول ستة أشهر للعملية “صوفيا”.

وتتضمن الوثيقة إحصاءات حول عدد المهاجرين، والمعلومات المتعلقة بالمراحل الأساسية لدول الاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط وكذلك الاستراتيجية لمواصلة العملية.

[ads1]

ويعد أحد أهم المراحل المحورية للعملية هو انتقالها من مرحلة “2-A”، أي عمليات في المياه الدولية، إلى مرحلة “2-B”، أي عمليات في المياه الليبية.

هذا ويذكر أن حكومة التوافق الليبية بقيادة فائز السراج لم تحظى بإجماع الليبيين  من بينهم اللواء خليفة حفتر الذي يقود ما يسمى عملية الكرامة وأدخل بها ليبيا في فوضى عارمة

ورفض المدعو حفتر  اتفاق المصالحة بين الفرقاء الليبيين الموقع  عليه في 17 ديسمبر 2015 بمدينة الصخيرات المغربية وعلى خطى رئيس سوريا بشار الأسد، استنجد  بروسيا بحجة القضاء على الإرهاب في بلاده، وقال في مؤتمر صحفي، في شهر ديسمبر 2015 : “الذي نراه بالنسبة للرّوس هو أنهم يقومون بعمل جيد جدا ضدّ الإرهاب ونحن مشكلتنا الأولى هي الإرهاب”. وأضاف: “من يستطيع أن يقدم في هذا المجال فنحن معه، ونحن نرى أن في الرّوس إشارات تدل على أنهم جادون في مقاومة الإرهاب، وربما في الفترة القادمة تكون عندنا نظرة في هذا الموضوع”، متابعا بقوله بأن “أي دولة تتقدم، نحن مستعدون للتعامل معها، وخاصة روسيا “.

هذا و قد تشكلت حكومة السراج إثر مفاوضات أشرفت عليها الأمم المتحدة  بقيادة الاسباني ليون بارناردينو في مرحلة أولى ثم بقيادة الألماني مارتن كوبلر .

هذا وقد كشفت ” ذو غرديان البريطانية ” أن  دولة الإمارات  دفعت المبعوث الأممي بارناردينو ليون  لترسيخ كفة العلمانيين ضد الاسلاميين وكفة الثورة المضادة  في ليبيا مقابل توليه منصب المدير العام لأكاديمية الدبلوماسية الإماراتية

وأضافت  ”ذو غارديان“  أن ليون قضى الصائفة الفائتة يتفاوض مع الشيخ عبد الله بن زايد عن الوظيفة المعروضة بمرتب مقترح 35 الف يورو شهريا.

وتظهر هذه الفضيحة عدم مصداقية الأمم المتحدة كما تظهر تورط دول عربية في الصراع الليبي للحفاظ على النظام العلماني ومنع الاسلاميين من الوصول الى الحكم والتمكن منه .

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: