“فيفا “يطلب ايقاف “رئيس كونكاكاف” مدى الحياة

“فيفا “يطلب ايقاف “رئيس كونكاكاف” مدى الحياة

طلبت لجنة الاخلاقيات في الاتحاد الدولي لكرة القدم الجمعة ايقاف رئيس اتحاد كونكاكاف وهندوراس السابق الفريدو هاويت مدى الحياة بسبب تهم متعلقة بالفساد.
وقامت سويسرا بتسليم هاويت الى الولايات المتحدة في جانفي الماضي بعد شهر من ايقافه في زوريخ عندما كان ينوي حضور اجتماع لجنة فيفا التنفيذية.
واتهم القضاء الاميركي هاويت (65 عاما) بقبول رشاوى بمئات الالاف من الدولارات وغسل الاموال في ما يخص بيع حقوق البطولات في اميركا اللاتينية، من بينها تصفيات كاس العالم عندما كان امينا عاما لاتحاد هندوراس لكرة القدم بين 2008 و2014.


واقر هاويت بتورطه في 4 تهم بالتآمر وعرقلة العدالة في محكمة بروكلين في افريل الماضي.
وسيتم اعتبار هاويت بريئا حتى تصدر الغرفة القضائية التابعة للجنة الأخلاقيات قرارها الرسمي.
وكان الدكتور كورنيل بوربيلي كبير محققي لجنة الاخلاقيات دعا الى ايقاف رئيس هندوراس السابق رافايل كايخاس لضلوعه في فضائح فساد.
وبعد ترؤسه الدولة الاميركية الوسطى بين 1990 و1994، شغل كايخاس منصب رئيس اتحاد هندوراس في 2002 وكان عضوا في لجنة التسويق والتلفزيون التابعة لفيفا.
واقر كايخاس بذنبه في مارس الماضي بعد اتهامه من قبل وزارة العدل الاميركية بالغش والابتزاز بشأن بيع حقوق بعض نسخ المونديال.
وسيصدر حكم عن محكمة نيويورك في جانفي 2017، لكن مع اعترافه قد ينجح بالافلات من عقوبة السجن.

ولم يذكر فيفا بعد موعد اصدار الحكم.
واتهم القضاء الاميركي 40 شخصا من مسؤولين ومدراء تنفيذيين للتسويق بدفع وتلقي عشرات ملايين الدولارات في شكل رشاوى وعمولات في اخطر فضيحة تعرض لها الفيفا في تاريخه.
واعترف معظم هؤلاء المسؤولين بتورطهم في فضيحة فساد الفيفا ووافقوا على التعاون مع القضاء الامريكي مقابل امكانية تخفيض مدة عقوبتهم.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: