n-YY-large570

في خطوة لتخفيف التوتّر بعد رسالة باكستان: إيران تتراجع عن تسمية شارع السفارة السعودية في طهران باسم “نمر النمر”

في خطوة لتخفيف التوتّر بعد رسالة باكستان: إيران تتراجع عن تسمية شارع السفارة السعودية في طهران باسم “نمر النمر”

تراجعت السلطات الإيرانية عن تسمية الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية في طهران باسم رجل الدين الشيعي الذي أعدمته الرياض نمر النمر، في خطوة قال خبراء في السياسة الدولية أنّها تهدف على ما يبدو إلى تخفيف التوتّر الحاصل بينها و بين السعودية، على إثر الأزمة الدبلوماسية الأخيرة التي انتهت أمس بتحذير صريح من باكستان إن هي إيران فكّرت بالمساس بالمميلكة العربية السعودية.

من جانبها، قالت صحيفة الحياة “اللندنية” إنّ وزارة الخارجية الإيرانية خاطبت المجلس البلدي في العاصمة طهران بإعادة اسم “بوستان” إلى الشارع مرة أخرى، بعدما تم تغييره من جانب المتظاهرين إلی اسم “نمر باقر النمر”، و ذلك بعد يومين من تنفيذ حكم الإعدام بحق باقر النمر.

و قد نقل رئيس اللجنة الخاصة بأسماء الأماكن العامة في المجلس البلدي لطهران، مجتبی شاكري، أمس، أن وزارة الخارجية طلبت من المجلس الإبقاء علی الاسم القديم للشارع و عدم إجراء أي تغيير علی اسم الشارع المذكور.

و في سياق متصل، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية حسين علي أميري إقالة المعاون الأمني في محافظة طهران، صفر علي براتلو، من جانب وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي، بداعي تقصيره في عمله حيال الحفاظ علی أمن السفارة السعودية في طهران.

يذكر أنّ العلاقات بين الرياض و طهران تشهد توتّرا غير مسبوق منذ مطلع عام 2016، و ذلك بعدما نفذت السعودية أحكام الإعدام بحق 47 شخصا متهمين بالإرهاب، من بينهم نمر باقر النمر السعودي الشيعي، الذي اتهمه الرياض بإثارة الفتن بعد عمليات عنف شهدتها محافظة القطيف شرقي المملكة خلال 2011.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: