في مواجهة أزمة الوقود.. المغرب يفتتح أكبر محطّة توليد الطاقة الشمسيّة في العالم

اقتصـــاد |

في مواجهة أزمة الوقود.. المغرب يفتتح أكبر محطّة توليد الطاقة الشمسيّة في العالم

من المنتظر أن تعلن الحكومة المغربية، غدا الأربعاء المقبل 3 فيفري 2016، عن انطلاق عمل محطة “نور1” لتوليد الطاقة الشمسيّة، بمدينة ورزازات (وسط)، التي تعد الأكبر من نوعها في العالم، والتي كان من المقرّر افتتاحها الشهر الماضي.

من جانه، قال مسؤول مغربي إن الملك محمد السادس، سيدشّن محطة “نور1” وكانت ميزانية المشروع قد بلغت 652 مليون دولار أميركي، لإنتاج 160 ميغاوات من الكهرباء.

و يعتبر المشروع، المرحلة الأولى ضمن برنامج أعلن عنه المغرب، بهدف إنتاج الكهرباء مستقبلاً باستطاعة 580 ميغاوات، لتصبح هذه المحطّة الأكبر من نوعها في العالم.

وتعتزم المغرب تأمين 52% من إجمالي احتياجاتها الكهربائية، باستخدام مصادر الطاقة المتجدّدة، بحلول عام 2030، بحسب إعلانات حكومية.

كما يراهن المغرب على الطاقة المتجدّدة، لتقليل تبعيتها إلى الخارج في الطاقة، خاصة أن فاتورة الإنفاق الحكومي على الطاقة تفوق 100 مليار درهم (9.9 مليار دولار) سنوياً.

وقال عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربي، نهاية ديسمبر الماضي، في كلمة له بمجلس النواب (البرلمان)، إن بلاده تستهدف تأمين 52% من إجمالي الطاقة الكهربائية، باللجوء إلى مصادر الطاقة المتجدّدة، بحلول عام 2030، بعدما كانت تستهدف تأمين 42% نهاية عام 2020.

وأوضح أن بلاده طوّرت مشاريع الطاقات الشمسية والرياح والكهرمائية، وهو ما سيجعلها تقلّل من التبعية للخارج في مجال الطاقة، معتبراً أن الطاقة المتجددة بديلٌ هام لتوليد الكهرباء.

يذكر أن المغرب، أجّت موعد تدشين مركب الطاقة الشمسية “نور1” بمدينة ورزازات، بعدما كان مقرراً الشهر الماضي، دون تحديد أسباب التأجيل.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: