0kathem

كاظم الساهر من الجزائر: الربيع دمّر الأوطان

لم يسلم “الربيع العربي” من انتقادات الفنان العراقي كاظم الساهر أثناء حديثه عن الأوضاع في العالم العربي، حيث أبدى موقفا سلبيا من الحراك الشعبي الذي قال إنه “دمّر الأوطان وفتح الباب أمام مزيد من التعصب والاحتراب الطائفي”.

وشدا قيصر الغناء العربي كاظم الساهر للحب والوطن في مسرح الكازيف الأثري بسيدي فرج غربي الجزائر العاصمة، وحلّق فوق الجرح العربي، فاتحا أبوابا مشرعة على مستقبل أجمل.

وابتدأ بلبل بابل كلامه للجزيرة نت عن وجع العراق المهدد بالتقسيم، وقال إن ذلك لن يحدث، معربا عن ثقته بوعي الشعب العراقي الذي “لن يسمح بتمزيق العراق، وسيبقى العراق لجميع العراقيين”.

وصدح الساهر بالقول “الله أكبر من دمار الحرب يا بغداد، الله أكبر من الزمن البغيض الظالم، الله أكبر من سماسرة الحروب وكل تجار الدماء”، متابعا “العراق يعيش وضعا محزنا ولكننا لن نستسلم للإرهاب ولن ندعه ينتصر، سنواجهه بالعمل حتى نهزمه، ولن نتوقف عن العمل والإبداع والثقافة والفن”، وتعهد بوصفه فنانا بالحفاظ على التواصل مع الجمهور وتقديم الموسيقى والقصائد لإيمانه بأنه “بالعمل وحده ننتصر على الإرهاب، ويكفي ما دفعه الوطن العربي من شباب ودماء بريئة”.

وبخصوص تنظيم الدولة الذي يبسط سيطرته على أجزاء من العراق، قال كاظم الساهر إن هذا التنظيم “دخيل على العراق، والشعب العراقي شعب واع جدا وقد تعرض لأزمات خطيرة عبر  السنين وعاش قسوة الحروب، وهو قادر على التصدي لهذا التنظيم ولكل من يستهدفه، وسيبقى شباك الأمل مفتوحا على غد أفضل”.

دعم غزة
وعن رأيه حول الربيع العربي، قال الساهر إنه “دمّر البلدان وأعادها قرونا للخلف، لقد انتشرت النعرات الطائفية والعرقية والدينية والضغائن”، داعيا الشعوب العربية إلى “إدراك المنحدر الذي وصلت إليه من الدمار، فالغرب وفي مقدمته أميركا وفرنسا تدخل في شؤون العرب بهدف تدمير الوطن العربي”.

وعما إذا كان لدى الساهر مبادرة لدعم غزة، قال “نحن وطن واحد، نحزن لأحزان بلدنا ونفرح لأفراحهم، لا أحد يقبل بما يجري الآن في غزة حيث الأطفال والشعب البريء  يتعرضون للعنف باستمرار”، مضيفا “نحن إن شاء الله نساند أهلنا في غزة، ولكن المعاناة امتدت إلى كل الوطن العربي الذي أصبح مأزوما، لكننا مسكونون بالأمل لننتصر”.

وانتقد كاظم الساهر الإعلام العربي لأنه -حسب رأيه- لعب دورا في الترويج للإرهاب في الوطن العربي بنقل الصور المروعة “وكأن الوطن العربي تصحّر من الفن والثقافة ولم يبق فيه سوى القتل والدمار، وهذا لا يخدم التطور ببلداننا”.

والإعلام -حسب الساهر-  يجب أن يحمل هموم الوطن وأن تكون لديه رسالة تخدم مصالحنا كشعوب، قائلا إن “الفوضى والتدخل الخارجي في الوطن العربي انعكسا على الإعلام الذي أصبح يخدم أجندات خارجية، وهذه هي الخطورة.. أن يتحكم الغرب في إعلامنا”.

المصدر : الجزيرة

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: