كيري يزور بغداد واعداً بدعم مكثف و محذراً من “تهديد وجوديّ”

وعد وزير الخارجية الاميركي جون كيري، خلال زيارته لمقر حكومة المالكي بالمنطقىة الخضراء،  بان الولايات المتحدة ستوفر الدعم “المكثف” للعراق لمساعدته على مواجهة ما أسماه بهجوم جيش  “الدولة الإسلامية في العراق والشام”.

و صرح كيري للصحافيين بعد يوم من الاجتماعات في بغداد ان “الدعم سيكون مكثفا و مستمرا، وا ذا ما اتخذ القادة العراقيون الخطوات الضرورية لتوحيد البلاد، فان هذا الدعم سيكون فعالا”.

و قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اليوم الاثنين أن الإسلاميين الذين شنوا هجوما واسعا سيطروا خلاله على مناطق شاسعة شمال بغداد يشكلون “تهديدا وجوديا” على العراقKعلى حدّ تعبيره.

و صرح للصحافيين “هذه لحظة القرار بالنسبة لقادة العراق .. العراق يواجه تهديدا وجوديا، وعلى قادة العراق أن يواجهوا هذا التهديد.

و قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أثناء زيارته لبغداد أن المالكي أكد في المحادثات التزامه بموعد الأول من جويلية لتشكيل حكومة جديدة. و أضاف أنه لا توجد دولة بما في ذلك أميركا لها الحق في انتقاء زعماء العراق، “و هذا يرجع لشعب العراق”.

من جانبه أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، اليوم الاثنين، لوزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن الهجوم الكاسح الذي تشنه قوات الدولة الإسلامية بالعراق و الشام، في العراق يشكل خطراً على “السلم الإقليمي و العالمي”، داعياً “دول العالم، لاسيما دول المنطقة، إلى أخذ ذلك على محمل الجد”.

و ادلى كيري بتلك التصريحات في السفارة الامريكية في بغداد الواقعة في المنطقة الخضراء المحصنة بعد ان اجرى محادثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وعدد من المسؤولين.

و هذا اللقاء الاول لكيري في بغداد التي وصلها اتيا من عمان في زيارة تهدف الى بحث الهجوم الكاسح الذي يشنه تنظيم دولة الإسلام في انحاء متفرقة من البلاد منذ نحو اسبوعين وتمكنوا خلاله من احتلال مناطق واسعة في الشمال والغرب.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: