كيري يلتقي عباس ونتنياهو في روما خلال أيام

نقلت “الحياة اللندنية” عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي أجريا يوم أمس، الثلاثاء، جولة جديدة من المفاوضات، من دون ظهور أية بوادر على حدوث تقدم.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن الجولة التي عقدت في القدس تركزت حول الموضوع الأمني. وهذه الجلسة الثانية التي يعقدها الجانبان حول الملف الأمني بعد الجلسة السابقة التي عقدت السبت الماضي.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن الجانب الإسرائيلي يرى الأمن مدخلاً للسيطرة على أوسع مناطق ممكنة من الضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع قوله إن قبول الأفكار الإسرائيلية حول الأمن يمنح إسرائيل السيطرة على مختلف المحاور والمفاصل والمراكز الرئيسية في الضفة الغربية. وأضاف: “رفضنا كل العروض الإسرائيلية، وطالبنا بسيادة أمنية فلسطينية على مختلف أنحاء الضفة الغربية، مع ترحيبنا بوجود قوة ثالثة مثل قوات الناتو على الحدود”.

وفي القاهرة أعلن نصيف حتي المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن الوفد الوزاري العربي المعني بعملية السلام سيلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري في روما الأحد المقبل.

وقال حتي للصحافيين، عقب اجتماع بين العربي ووزير الخارجية القبرصي يوانيس كاسوليدس الذي يقوم بزيارة لمصر، إن اجتماع الوفد الوزاري العربي مع كيري الأحد المقبل في روما “مخصص لتقويم تطور المفاوضات والتقدم في مسار المفاوضات ولبحث أفضل السبل في تقديم الدعم اللازم لإنجاح هذه المفاوضات”.

وأضاف: “إننا أكدنا دائماً ضرورة وجود أفق زمني محدد وليس مفتوحاً للمفاوضات، والتأكيد على أن الهدف من هذه المفاوضات ليس إدارة عملية سلام وإنما تسوية القضية الفلسطينية على أساس المرجعية المعروفة وقرار مجلس الأمن 242”.

وإلى جانب لقائه الوفد الوزاري العربي، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في رام الله إن كيري سيلتقي أيضاً الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأسبوع المقبل في أوروبا. وأضاف أن “لقاء روما هو استكمال للتواصل والاتصالات بين الوفد الوزاري العربي ووزير الخارجية الأميركي، فهو الثالث من نوعه ويقوم خلاله الوزير الأميركي بوضع الوفد الوزاري في صورة التطورات الجارية في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية ويستمع إلى مواقف الأطراف العربية بهذا الشأن”.

وأوضح المالكي انه “سيشارك في الوفد الوزاري العربي الذي ترأسه قطر وزراء خارجية ومسؤولون من الأردن والسعودية ومصر والمغرب وفلسطين، إضافة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية”.

وقال إنه “من المقرر أن يلتقي كيري في اليوم نفسه (8 أيلول) في روما رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو”.

يذكر أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد قال في كلمة له أمام المجلس الثوري لحركة “فتح”، يوم أمس الأول، إن “المفاوضات تقتصر على استعراض وجهات النظر”. ولفت إلى أن المفاوضات لا تجري من الناحية العملية لأنها تتسم بالطابع الاستعراضي.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: