Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-03-15 16:07:43Z |  |

كيري يهدد بتقسيم سوريا و الأسد يعرض على الأكراد “الإدارة الذاتية” مقابل الولاء له

كيري يهدد بتقسيم سوريا و الأسد يعرض على الأكراد “الإدارة الذاتية” مقابل الولاء له

هدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي  بتقسيم سوريا إذا استغرق القتال فيها مدة طويلة .

وقال كيري “ربما يفوت الأوان لإبقاء سوريا موحدة إذا انتظرنا فترة أطول”محذرا من أن بلاده تدرس خطة بديلة للتعامل مع الوضع في حال عدم جدية دمشق وموسكو في خيار الحل السياسي .

ومن جهته عرض النظام السوري على الأكراد  السوريين  الإدارة الذاتية مقابل ولائهم له  وقد قال عمر أوسي،ورئيس “المبادرة الوطنية للأكراد السوريين”، إن القيادة السورية “باتت منفتحة على أي مشروع كردي وطني شرط الحفاظ على الوحدة الجغرافية لسورية”.

وأوضح أوسي في تصريح لصحيفة الوطن الناطقة باسم بشار الأسد أن “نموذج الإدارة الذاتية نموذج معقول ويمكن محاكاته مع نظام الإدارة المحلية المعمول فيه في سورية منذ عام 1972 مع إدخال بعض التطوير السياسي بما يضمن الحقوق الأساسية والثقافية للأكراد بضمانات دستورية في الدستور الجديد القادم” .

هذا ويذكر أن وزيري  الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف  توصلا إلى اتفاق مبدئي حول وقف إطلاق النار في سوريا في منتصف ليل 27 فيفري 2016 .

وتنص مسودة الاتفاق على أن وقف النار سيتم بين الفصائل التي تعلن عن قبول الاتفاق، باستثناء جبهة النصرة وتنظيم الدولة .

وقد أعلن رئيس هيئة مؤتمر الرياض للمعارضة السورية الموافقة على هدنة مؤقتة بشرط وجود ضمانات دولية

و يذكر أن قرار وقف إطلاق النار في سوريا يأتي تزامنا مع تهديد السعودية بحرب برية بعد و صول مفاوضات جينيف 3 إلى طريق مسدود وتعليقها منذ 31 جانفي 2016 وذلك لإصرار المعارضة السورية على تطبيق البند 12 و 13 من القرار الدولي 2254، وينصان على وقف الهجمات ضد المدنيين والسماح فورا بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المحاصرة،ولاشتراط وفد النظام السوري أن لا تشارك في المفاوضات فصائل مثل أحرار الشام وجيش الإسلام وإنهاء ملف الإرهاب أولا.

وقد زار وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني أنقرة  الاثنين الماضي  للاطلاع على نية تركيا مشاركة السعودية في الحرب البرية على سوريا و أكد أن “تركيا والسعودية لا تنويان التدخل في سوريا إلا في حال كان هذا التدخل في سياق قرارات قد يتخذها التحالف الدولي”. وشدد على أن التحالف ومجموعة دعم سوريا تراهنان في الوقت الراهن على الحل الدبلوماسي.

ومن من جانبه أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي عقده في أنقرة  الاثنين 22 فيفري أن المعارضة السورية التي سبق أن وافقت على دراسة إمكانية قبول الهدنة المؤقتة، ستجتمع في الرياض غدا الثلاثاء لبحث الموضوع.

 

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: