كيف أكون واثق من نفسي؟!

 

كيف أكون واثق من نفسي؟

كيف أكون واثق من نفسي؟
سؤال مهم والكل يسأل نفسه هالسؤال و يحاول يكون واثق من نفسه و من قدراته في جميع مواقفه.

لكن ماهي الثقة بالنفس؟
أساس الثقة بالنفس هو الاحترام، احترامك لذاتك، كلما كان احترامك لذاتك اكبر كلما كانت ثقتك بنفسك أكثر، إنه من السهل ان تستدرجك مشاعرك لتشعر بالقلق وعدم أهمية نفسك وبهذا تقلل او تفقد احترامك لذاتك.

 

مالذي يحدث اذا فقدت ثقتك بنفسك؟
1- الاحباط:
يشعر الكثيرون بالاحباط في مرحلة من مراحل حياتهم لأسباب مختلفه. عندما يحدث ذلك فالثقة بالنفس تتأثر بطريقة سريعة. مثال على ذلك ان يقول لك صديق عزيز عليك انه سيزورك في عصر اليوم ولكنه لايأتي ولا حتى يتصل ليعتذر وانت تنتظر زيارته بفارغ الصبر. قد تبدأ بالاحساس بالضيق وان تفكر في نفسك “انهم لم يعودوا يحبوني” او “انهم لايرغبون برؤيتي”.

2- عدم الاحساس بالأمان:
ينتج عدم الاحساس بالامان من امور عديدة اهمها القلق مما ستحمله الايام القادمة وحتى عدم الاطلاع او معرفة الانسان بالامور التي تهمه. مثلا عندما لا تشعر بالارتياح مما يجري حولك ولاتعلم ما الذي تستطيع فعله لكي تغير ذلك الوضع فأن هذا القلق يؤثر عليك احيانا. هذا الشعور غير مريح وقد يكون مزعجا احيانا ولكن اذا عشت في قلق من الاوضاع  المحيطة بك فترة طويلة قد ينتقل هذا الشعور الى كيفية نظرتك الى نفسك ايضا لانك صرت محاطا به الى درجة يصعب عليك النظر الى الموضوع بطريقة موضوعية. تذكر دائما ان الله سبحانه وتعالى موجودا معك وهو يقول في القران “وهو معكم اينما كنتم” فاطلب منه العون و القوة وسيعطيك اياها حتما.

3-الإعتداء:
إما عاطفي أو جسدي .. فالعاطفي كالتلاعب بمشاعرك ..وجسدي، وهو الأذى والإعتداء عليك جسمانياً.عندما
يعتدي عليك احد ماهكذا فإنه ينقص من إحترامك لنفسك.

4-الفشل:
الفشل في الوصول الى ما نصبو اليه قد يشعرنا بعدم القدرة على الحصول على ما نريد و بالتالي قد يولد هذا الشعور شعوراً بالتفاهة و بعدم الجدوى.
5-الإنتقاد:
هو شيئ غالبا ما نسيئ فهمه، فإذا تعرضنا للإنتقاد بعد الإنتهاء من تأدية عمل ما، ففي احيان كثيرة يهدف الانتقاد الذي نحصل عليه في ان يوضح لنا كيف يمكن ان نؤدي الغرض بطريق افضل و المنتقد يريد ان نكون بمستوى اعلى مما نحن عليه الآن، ولكن إذا أسئنا فهم الإنتقاد، أو أننا شعرنا أن الانتقاد موجه لشخصيتنا وليس لفعلنا، فسيكون هذا سبب اخر نخبر به أنفسنا بأننا قد فش لنا. هناك بعض الامور التي تؤثر بنا سلبا وقد لا ننتبه ان لها هذا التأثير الا عندما يكون الضرر قد وقع علينا.

تذكر دائما:
إن لك طاقات وقدرات تكون فيها أفضل من الأخرين في جوانب والأخرون افضل منك في جوانب أخرى. 

كيف تستعيد ثقتك بنفسك لو فقدتها يوماً من الايام ؟
لاتجعل الامور اسوأ مما هي عليه: اذا حصل وتصرفت بطريقة احسست بالندم بعدها او شعرت انها لم تكن الطريقة
المثلى في التعامل مع الموقف، لا تفكر كثيرا في لوم نفسك بما حصل. فكر بطريقة صحيحة. فكر في الموضوع لترى انه كان من الممكن ان تتصرف بطريقة افضل وما هو التصرف الافضل… تعرف على خطأك واعترف به ثم فكر
في كيفية اصلاح الموقف بتعقل.

لا تسمح للآخرين بأن يزيدوا الأمور سوءا:
نتعرض جميعا الى الانتقادات في مراحل مختلفة من حياتنا، ينتقدنا البعض بطريقة لبقة لطيفة و البعض الاخر بطريقة قد تكون جارحة او مزعجة، ليس كل من ينتقدنا فهو لايحبنا او يريد احباطنا حتى ولو لم تكن طريقتهم صحيحة. فكثير من الانتقادات تهدف الى تطويرنا وتحسين اوضاعنا ولكن عليك ان تعرف ان لك عقل واحساس يجب ان تستخدمهم في التعرف على ما هو صحيح ومفيد من الانتقادات التي توجه اليك وما هو مضر وغير صحيح.

 

احمي نفسك:
تعلم كيف تحمي نفسك. بالفخر بشخصيتك ودحر الفشل وامتلاك روح رياضية تعزز من ثقتك بنفسك والإقتداء بالرسول وصحبة الكرام بسمو أخلاقهم وبقوة إيمانهم بالله ومن هذا المنطلق سوف تعزز ثقتك بنفسك.

اقرأ وتثقف:
العلم يصنع المعجزات والقوة في العلم، من يمتلك العلم هو من يستطيع السيطرة على نفسة وعلى مجريات اموره. حاول ان تقرأ وتتثقف في كل العلوم. فكلما قرأت وتثقفت كلما احسست بأنك انسان قوي ومطلع وهذا
يعزز ثقتك بنفسك كثيرا. تذكر ان اول ما طلبه الله سبحانه وتعالى من الرسول الأعظم هو القراءه حينما قال له “اقرأ باسم ربك الذي خلق”.

تذكر دائما هذه لكلمات:
أنت لاتستطيع ان تكون اهم شخص لجميع الناس، أنت لاتستطيع ان تعمل كل شيئ في وقت واحد. أنت لاتستطيع ان تعمل كل شيئ بنفس الدقة و الاتقان. انت لاتستطيع ان تعمل كل شيئ افضل من غيرك فكل انسان لديه نواقص. انك لن تكون انسان رائع ومميز وانك ظاهرة فريدة في تاريخ البشرية. يجب ان تتعرف على نفسك وتقبلها كما هي. يجب ان تتعرف على نقاط القوة لديك وتستخدمها. يجب عليك ان لا تحاول ان تكون شخصا اخرا
وتكون انت لأنه لايوجد على وجه الارض من هو مثلك فأنت مميز بجميع قوتك وضعفك. تعلم ان تقبل نفسك كما هي وحاول ان تكون اقوى في نقاط القوة وتطور الجوانب الناقصه لديك. واعط نفسك الاحترام الذي تستحقة وحافظ عليه
ردد هذه العبارات دائما مع نفسك لتعزز ثقتك بنفسك أنا شخص نافع ومهم و استحق إحترام الآخرين انا اثق بقدراتي. أنا اطرح أفكاري بسهولة, وأعرف ان الاخرين يحترمون وجهة نظري. أنا متفائل بأني سأحقق طموحي و احلامي وأستطيع النهوض بسرعة  اذا ما فشلت في امر ما سأواصل مسيرتي انا أتقبل الإنتقادات بسهولة , وأشارك نجاحي مع من ساهم فيه. انا اعرف المميزات و العطايا التي اعطاني الله اياهاواقدرها واحافظ عليها. انا انسان فعال في المجتمع واعرف كيف اتصرف بهدوء في الأزمات، أنا أتعامل باحترام وحب مع كل من هم حولي..

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: