فلسطين سؤال و جواب : كيف أنصر فلسطين وأكون سبباً في إحقاق العدل في هذه الأرض؟

النية:

قبل أن نسرد هذه الخطوات والوسائل العملية … حدد نيتك … أقصد حدد نيتك من قراءة الخطوات العملية … هل ستقرأها من أجل القراءة فقط أم ستقرأها وترى ما يناسب منها لتطبيقه …. أرجو على الأقل أن يكون هناك نية أن تطبق واحدة أو اثنتين من هذه الوسائل وأسأل الله أن يعنيك ويثبتك عليها.

خطوات ووسائل عملية لنصرة فلسطين:

– توعية من حولك عن الفرق بين ما احتله العدو عام 1948  وما احتله عام 1967 حيث أن هذه المعلومة الأساسية والتي ينبني عليها الكثير لا يعرفها الأغلبية الساحقة من الشباب.

شارك في اجتماع حاشد منظم أو مؤتمرات وفعاليات لدعم قضية فلسطين.

– شارك في تنظيم مثل هذه الفعاليات.

حصالة فلسطين في بيتك: يضع فيها أولادك جزء من مصروفهم من أجل فلسطين وبنهاية كل شهر تعطي التبرعات لمؤسسة تعنى بقضية فلسطين

– عمل خرائط للحروب الفلسطينية/الإسرائيلية وملخص عن كل حرب وتعليقه بالمكان المخصص بالمدرسة

– إذا كان لديك موهبة كتابة أو كنت صاحب مدونة فاكتب مقال عن فلسطين. تحدث عن أي جانب من الأمور التي لا يعرفها عامة الناس عن فلسطين وتجد أنها مهمة للمعرفة. مثلاً تحدث عن المستوطنات… ما هي .. أين تبنى …الخ

شارك في موقع يوتيوب وصمم قناة خاصة بفلسطين وحمل أية أفلام وثائقية أو غير وثائقية تعنى بقضية فلسطين.

– إذا كنت ممن يعيش في الغرب فاشرح لأصدقائك الأجانب قضية فلسطين باختصار وتستطيع الاعتماد على صفحة “تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق” ومن المواقع الأجنبية الجيدة في الموضوع:

www.ifamericansknew.org

www.palestineremembered.com

– ساهم في مجلة حائط بالمدرسة أو المسجد. مثلاً اطبع خرائط حرب 1948 و 1967 وضعها هناك. أو اكتب مقال عن أهم بنود عملية السلام 1993 أو  مقال تشرح فيه باختصار المصطلحات التي تتكرر بالأخبار.

– إذا كنت أستاذ مدرسة أو أب أو مربي نظم مسابقة لزيادة معرفة الناس بفلسطين. مثلاً المرجع هو موقع فلسطين سؤال وجواب فاطلب من الطلاب قراءة أقسام محدده منه. ثم اكتب مجموعة من الأسئلة مستخلصة من المعلومات في هذه الأقسام واسألها على الطلبة.

– احفظ الآيات القرآنية والأحاديث النبوية عن نصرة المظلوم وإحقاق العدل بين الناس.

 

صمم كتاباً للأطفال مليء بالخرائط التوضيحية عن قضية فلسطين. حاول أن تتبع فيه الوسائل الحديثة في كتابة كتب الأطفال.

ثقف أطفالك وشجعهم على حضور المحاضرات والمعارض واجلس معهم على البرامج والأخبار التي تبثها بعض القنوات الفضائية حول فلسطين مع التعليق عليها.

–  امتنع عن الدعاية والتسويق واستهلاك البضائع والسلع الإسرائيلية ونبه أصحاب المحلات عن خطيئة بيع مثل هذه السلع وإن لزم الأمر قاطع أصحاب هذه المحلات. ولكن عليك أن تكون متأكداً أن هذا المنتج صنع في دولة الاحتلال ولا تعتمد فقط على القيل والقال مثلاً يمكن الاعتماد على الجمعيات المتخصصة بمحاربة التطبيع.

– شارك في رحلات زيارة لمخيمات اللاجئين للاطلاع على أوضاعهم وتبني مشاريع مساعدتهم.

اقرأ واحداً من الكتب التي تتناول موضوع اليهود في فلسطين وتاريخ الأقصى ثم قم بتلخيص الكتاب وانشر ذلك بين زملائك.

زد إيمانك وحرر نفسك من العبودية لغير الله ومن الأنانية ومن الأفكار الخاطئة ومن أسر الشهوات…. فإن اهتممت بنفسك فقط فلن تهتم يغيرك من المسلمين

تفاءل وكن على يقين بالنصر إذا أخذنا بالأسباب  “وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم” [آل عمران:126]، “إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد” [غافر:51].

اذكر الله كثيراً … فذكر الله مطلوب عن لقاء العدو “إذا لقيتم فئةً فاثبتوا واذكروا الله كثيرًا لعلكم تفلحون” [الأنفال:45].

لا تحقر ما يقوم به الآخرون من أعمال لنصرة قضية فلسطين مهما بدت في نظرك صغيرة.

تحدث لـشخص في الشهر الواحد حول قضية فلسطين

– اعرف عدوك، اقرأ كتاباً عن الصهيونية وخططها وأهدافها. هناك كتاب كبير لعبد الوهاب المسيري عن اليهودية وهناك كتاب مصور آخر للدكتور طارق سويدان عن اليهود.

كون مجموعة قراءة نشطة وسط زملائكم وجيرانكم وأقربائكم وكل من هو في محيطكم ودرب نفسك على القراءة. فأمة اقرأ لن تنهض إلا باقرأ.

– عندما تشرح للآخرين وخصوصاً الأطفال استخدم أساليب حديثة في إيصال قضية فلسطينة مثل القصة والصورة والتمثيلية والنشيد واللعبة مع التبسيط المناسب لإدراك الاطفال.

لا تلتفت إلى قعود القاعدين أو خذلان المتخاذلين فهناك الكثير منهم في مجتمعاتنا.

اكفل يتيم في فلسطين

استقطع 1% شهرياً من رابتك  لنصرة فلسطين.

– ابتعد عن خطاب الغائب…. مثل ما نسمعه على المنابر “أين الأمة الإسلامية أين الأمة العربية” … وكأننا لا نشكل الأمة ولسنا جزءً منها !!! بل قل “ماذا علي فعله بما أني جزء من الأمة” فأنت من الأمة وأنا من الأمة ونحن نشكل الأمة العربية والأمة الإسلامية.

تابع الأخبار التي تتعلق بقضية فلسطين حتى لا تكون مغيب عما يحصل على الساحة الفلسطينية. على الأقل مرة أسبوعياً افتح موقع أخبار على الإنترنت أو استمع لنشرة أخبار

تابع الأخبار بشكل عام فإن الأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية من حولنا لها تأثير على قضية فلسطين بشكل غير مباشر. على الأقل افتح موقع أخبار أو استمع لنشرة أخبار على التلفاز أو الراديو مرة كل أسبوع ولا تيأس إن كان هناك الكثير من الكلمات والمصطلحات التي لا تعرفها … رويداً رويداً ستتكون لك معرفة جيدة ولا تخجل من سؤال الآخرين عن موضوع معين.

ادع لإخواننا المنكوبين والمجاهدين في فلسطين مرة واحدة أسبوعياً على الأقل

تسلح بالمعرفة والعلم عن قضية فلسطين فهذه أول الخطوات العملية لنصرة القضية … فكيف ستدافع عن شيء أنت لا تعرفه ولا تعرف عنه إلا المعلومات السطحية بل وحتى هذه المعلومات فهي مشوشة لديك

– من كان يعرف لغة أجنبية فليستعملها في تبليغ القصة لهذه القضية العادلة مثلاً من خلال wikipedia او social media

و يمكن تطبيق كل مما ذكر أعلاه على عدة مستويات … أدناها أن يطبقها كل منا على نفسه ثم محيطه المباشر كالعائلة، و أعلى من ذلك أن نقوم بعمل جماعي منظم يتسع أثره ليشمل فئات وشرائح مجتمعية مختلفة.

 

المصدر : فلسطين  سؤال وجواب

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: