لأول مرة في تاريخه: الدينار التونسي ينحدر إلى 1.92 مقابل الدولار

لأول مرة في تاريخه: الدينار التونسي ينحدر إلى 1.92 مقابل الدولار

سجل الدينار التونسي اليوم أدنى مستوياته التاريخية إزاء الدولار في سوق الصرف ليتهاوى إلى 1.918 مقابل الدولار وليقترب من مستوى الدينارين للدولار الواحد في تطور غير مسبوق للعملة المحلية.
ولم ينشر البنك المركزي التونسي رسميا وإلى حد الآن السعر الجديد الذي نزل إليه الدينار التونسي اليوم مقابل الدولار الأميركي الذي يعتبر أحد أهم العملات الأجنبية التي تتعامل بها الدولة التونسية على مستوى مبادلاتها التجارية وأيضا ديونها الخارجية إلى جانب اليورو. واقتصر نشر هذا السعر القياسي الجديد على مواقع اسواق الصرف العالمية.
ويتوقع أن يزيد هذا المنحى الخطير للعملة التونسية من صعوبات الظرف الاقتصادي التونسي خاصة في ظل تسجيله لحصيلة قياسية ايضا على مستوى العجز التجاري والذي تجاوز 13 مليار دينار العام الماضي في تطور غير مسبوق في تاريخ الاقتصاد التونسي بعد الاستقلال حيث لم يتجاوز العجز ال 5 مليارات دينار قبل الثورة التونسية على أقصى تقدير.
كما تزامن انحدار العملة التونسية مع ارتفاع الاقتراض الخارجي التونسي الذي أصبح يمثل مجموعه أكثر من نصف الناتج المحلي الاجماليالذي يقدر بنحو 50 مليار دينار تقريبا.

[ads2]
ويبدو أن نزول العملة المحلية بهذا الشكل سيقلّص من حظوظ الربحية التي تتوقع تونس تحقيقها على مستوى تراجع برميل النفط إلى ما دون ال50 دولارا مؤخرا مقابل نحو 95 دولارا البرميل كانت متوقعة عند اعداد ميزانية 2015.
وفي صورة استمرار انحدار الدينار بهذه الوتيرة المتسارعة يتوقع أن تتخذ الحكومة التونسية جملة من الاجراءات وخاصة على مستوى التوريد عبر التقليص من السلع الاستهلاكية كما يتوقّع أن تشمل هذه الاجراءات قطاع السيارات.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: