لبنان: بعد إخلاء وزارة البيئة من المعتصمين حراك “29 آب ” يدعو إلى النزول للشوارع بكثافة

لبنان: بعد إخلاء وزارة البيئة من المعتصمين حراك “29 آب ” يدعو إلى النزول للشوارع بكثافة

اعتصم اليوم الثلاثاء 1سبتمبر 2015 نشطاء حملتي  ” طلعت ريحتكم ” و ” حلوا عنا ” بوزارة البيئة بلبنان مطالبين باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق.

وبعد إمهال وزير الداخلية نهاد المشنوق المعتصمين نصف ساعة لفك اعتصامهم ومغادرة مبنى الوزارة وعدم استجابتهم لطلبه تقرر إخراجهم بالقوة .

هذا ووقعت مواجهات بين المعتصمين وقوات الأمن اللبنانية أثناء إخلاء الوزارة مما أسفر عنها 6 اصابات نقلت الى مستشفى الجامعة الاميركية والوردية. كما أعلن الصليب الاحمر أنه  نقل 7 اصابات الى مستشفيات المنطقة ومعالجة 60 حالة في أرض الاعتصام بوسط بيروت.

وأكدت حملة ” طلعت ريحتكم ” أن ناشطيها تعرضوا للضرب أثناء إخراجهم من بينهم الناشط   “لوسيان بورجيلي ” كما أفاد مسؤول في الصليب الاحمر اللبناني أن مسعفيه  عالجوا في المكان 15 شخصا أخرجوا من المبنى بعد تعرض 14 منهم للضرب وإصابة آخر باختناق.

هذا وقد وعد وزير الداخلية نهاد المشنوق بمعاقبة كل من تعرض للمعتصمين بالضرب إن ثبت وقوعه.

من جهته أعلن تحرك “29 آب”  عن بدء مرحلة جديدة عن نزول عشرات آلاف المواطنات والمواطنين على تنوعهم واختلافاتهم الى الشارع لعدم تحقيق مطالبهم من بينها استقالة وزير البيئة  ومعاقبة المسؤولين عن أعمال العنف المرتكبة ضد المتظاهرين،
وإعادة أموال الصندوق البلدي المستقل للبلديات
وقال الحراك في بيان :

  • ندين تعرض السلطة ضد المعتصمين في وزارة البيئة. فالتعرض لهم هو تعرض لجميع اللبنانيين.وندعو جميع اللبنانيين الى النزول فورا أمام مبنى وزارة البيئة قرب ساحة رياض الصلح حتى خروج جميع المعتصمين فيها آمنين سالمين.
    -التأكيد على جميع مطالبنا السابقة، وعلى رأسها استقالة وزير البيئة محمد المشنوق ومحاسبة وزير الداخلية نهاد المشنوق، لاخلالهما الجسيم بمسؤولياتهما الوزارية،

– من الناعمة الى عكار مرورا بالكارنتينا، لبنان ليس مزبلة ولا مطمرا.. ولن نسمح بتحويل أي منطقة لبنانية الى مجال لرمي زبالة الآخرين فيها من دون اي معالجة بيئية.

-تأمين دعم قانوني لعدد من الاتحادات (أميون ومنيارة وشرق زحلة) والبلديات (غلبون، تربل، تعلبايا، برجا، جزين، عندقت، روميه، وجبيل) لتقديم دعاوى قضائية لابطال أي قرار بتجريدها من صلاحياتها، وخصوصا صلاحية معالجة النفايات أو أي من مواردها، ولانشاء صندوق بلدي مستقل تحول اليه جميع أموال البلديات بما فيها رسوم الخليوي من وزارة الاتصالات. وندعو جميع الاتحادات والبلديات للالتحاق بهذا المسار دفاعا عن مسؤولياتها القانونية.

– دعوة المواطنات والمواطنين في جميع المحافظات والأقضية للمشاركة في الحراك العام، والنزول الى الساحات العامة للضغط على السلطات المركزية والمحلية، كجزء من الحراك العام، وسيصار الى توسيع تحركات المناطق: اعتصامات الشمال (طرابلس وعكار) يوم الخميس المقبل، وفي الجنوب (صور، عدلون، ابل السقي) وفي النبطية يوم الجمعة المقبل، سيتم الاعلام بتواريخها تفصيليا.

-الدعوة الى اعتصام حاشد في بيروت يوم 9 أيلول سنعلن عن مكانه وزمانه لاحقا، احتجاجا على انعقاد طاولة الحوار، حوار المحاصصة والفساد والتسويف والمماطلة.

كما نعلم الرأي العام بدء تنظيم الحملة، وذلك في سعي منا لتدعيم وتحصين الحراك وضمان استمراريته.

وختم تحرك 29 آب “يبقى هدفنا هو بناء دولة مدنية وديمقراطية قائمة على المساواة والعدالة الاجتماعية”.

هذا ويذكر أن الاعتصام في وزارة البيئة يأتي ضمن سلسلة من الاحتجاجات بدأت منذ أكثر من أسبوع  في لبنان حيث احتشد عشرات الالاف في ساحة الشهداء وسط بيروت احتجاجا على فساد الطبقة السياسية في اكبر تجمع منذ بداية الازمة.
واذا كانت حركة الاحتجاج الحاشدة حركتها ازمة النفايات التي تفاقمت في منتصف جويلية الماضي  اثر اغلاق اكبر مكب في لبنان وتراكم النفايات في الشارع، فانها جاءت تعبيرا عن غضب الناس إزاء الفساد المستشري وشلل مؤسسات الدولة والهيئات السياسية.
وإلى جانب معالجة ازمة النفايات، يطالب المحتجون بتنظيم انتخابات نيابية جديدة.

هذا وفي حين دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إلى الحوار بين السياسيين في 9 اسبتمبر فإن الناشطين احتجوا على هذه المبادرة التي اعتبروها وسيلة لصرف الانتباه عن القضية الرئيسيةكما أن بعض الطبقات السياسية بدأت تتحدث عن أيادي خفية تحرك المظاهرات في لبنان من بينها دولة عربية  صغيرة دون تسميتها .

 

 

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: