لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر: الانتخابات يومي 26 و 27 ماي المقبل

قرّرت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر، اليوم الأحد، اجراء الانتخابات الرئاسية يومي 26 و 27 ماي المقبل، كما أشارت إلى أنّه في حالة اقرار جولة الإعادة فإنّها ستجرى يومي 16 و17 جوان القادم القادم.

هذا و أعلن حتى الآن مرشحان فقط عزمهما خوض أول سباق رئاسي بعد الانقلاب العسكري على الشرعية، الصيف الماضي، و هما هما وزير الدفاع قائد الانقلاب المستقيل عبد الفتاح السيسي و زعيم التيار الشعبي و المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي.

و حسب قانون الانتخابات الرئاسية الذي أقر قبل أسابيع، يتعين على المرشح الحصول على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة وهي 50%+1 ليحسم الانتخابات من الجولة الأولى، و إذا لم يحقق أي من المرشحين هذه النسبة تجرى الإعادة بين الاثنين الأعلى أصواتا.

كما اشترط القانون إذا ترشح شخص وحيد أن يحصل على 5% من إجمالي عدد المقيد أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين كي يعلن فوزه، وإن لم يحصل المرشح الوحيد على هذه النسبة تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال 15 يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة.

و من ناحية أخرى، سيبدأ اقتراع المصريين في الخارج في الجولة الأولى من 15 إلى 18 ماي القادم، و في الجولة الثانية إن وجدت من 6 إلى 9 جوان المقبل.

كما أعلنت اللجنة فتح باب الترشح ابتداءا من يوم غد الاثنين و حتى 20 أفريل، و ستعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم 2 ماي المقبل، و ستبدأ حملات الدعاية في اليوم التالي و حتى 23 من الشهر ذاته.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: