لماذا ترى بقع تتحرك أمام عينيك “عوامات العين” ؟


يرى الكثير من الناس بقع تتحرك أمام عينيك إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فلا داعي للقلق . ولكن إذا واجهت زيادة في ظهور البقع وتبدأ في ظهور ومضات في رؤيتك في هذه الحالة يجب أن تشاهد طبيب متخصص في العيون . يطلق عليها عوامات العين عبارة عن بقع صغيرة أو خيوط تشبه العنكبوت تظهر في مجال رؤية العين بالرغم من أنها أمر مزعج إلا انها ليست مقلقة عاية وشائعة جداً عند الكثير من الأفراد .

ما هي عوامات العين ؟

هي بقع تظهر عن الرؤية قد تبدو لك مثل البقع السوداء أو رمادية عبارة عن سلاسل عقدية أو خيوط عنكبوت تندفع نحوك عند تحريك عينيك وتبدو اكبر عندما تحاول النظر إليها مباشرة . السبب المباشر لظهور هذه البقع امام عينك أمام الرؤية هو التغيرات المرتبطة بالتقدم في العمر والتي تحدث مادة هلامية تشبه الزجاج داخل عينيك .وتتكون الالياف المجهرية داخل الجسم الزجاجي للعين وتلقي الظلال على شبكية العين وبذلك تظهر العوامات ( البقع ) .

عوامات العين ودائع تتكثف في الجسم الزجاجي للعين وغالباً ما يُشار إليها بإسم الهلام الزجاجي والمواد التي تملئ الجزء الخلفي من العين . يستخدم الناس مصطلح عوامات العين المصطلح لوصف رؤية بقع تتحرك أمام عينيك أو تعوم عند النظر حولك. قد تكون عوامات العين موجودة في عين واحدة أو كلتا العينين .

إذا لاحظت زيادة مباشرة في ظهور هذه العوامات، يجب الإتصال بالطبيب متخصص في العيون فوراً خصوصاً إذا كنت ترى ومضات ضوء أو فقدان الرؤية المحيطة . يمكن أن تكون هذه الأعراض حال طوارئ تتطلب إهتمام عاجل .

أعراض عوامات العين :

يمكن أن تشمل أعراض مختلفة الأشكال والأحجام كالأتي :
* بقع عند الرؤية تبدو غامقة أو عقدية، خيوط شفافة من المواد الطافية .
* بقع تتحرك عندما تقوم بتحريك عينيك عندما محاولة النظر إليها تتحرك بسرعة للخروج من المجال البصري الخاص .
* تبدو البقع أكثر وضوحاً عند النظر إلى خلفية ساطعة واضحة مثل السماء الزرقاء أو جدار أبيض لكي تستقر في النهاية أمام خط الرؤية .
* يمكن أن يكون لديك العديد من العوامات الصغيرة في مجال الرؤية أو عوامة واحدة فقط أو إثنين أكبر منها معظم العوامات صغيرة تتحرك بسرعة للخروج من مجال الرؤية .

متي تحتاج إلى رؤية الطبيب ؟

يجب الإتصال بطيب أخصائي العيون إذا لاحظت تغير مفاجئ في عومات العين وخصوصاً إذا لاحظت ومضات بيضاء وفقدان قليل في الرؤية وإذا لاحظت ما يلي:

* العديد من عوامات العين زيادة عن العدد المعتاد .
* ظهور مفاجئ لعوامات جديدة .
* ومضات من الضوء .
* فقدان الرؤية الطرفي .
يمكن أن يكون سبب هذه الأعراض حدوث تمزق الشبكية أو إنفصال في الشبكية وتهدد الرؤية يجب على الفور في هذه الحالات الإتصال بطبيب العيون وفحص عينيك بشكل منتظم للحصول على الإهتمام الفوري .

أسباب ظهور بقع أمام العين :

تحدث عوامات العين بسبب وجود هلام زجاجي يملئ العين . عدم إنتظام هذه المادة الهلامية يلقي بظلاله على شبكية العين وتمنع مناطق صغيرة من الرؤية وبذلك تعتبر عوامات . تحدث العوامات بشكل طبيعي مثل الجل الزجاجي يثخن أو ينكمش مع التقدم في السن، مما يتسبب في ظهور كتل أو مسارات تشكيل . في معظم الحالات، العوامات غير مؤذية تماماً إلا إذا تسبتت في حدوث تهيج . إليك مجموعة من الأسباب وراء ظهور بقع تتحرك أمام عينيك :

التغيرات المرتبطة بالتقدم في العمر :

تحدث العوامات الأكثر شيوعاً نتيجة التغيرات المرتبطة بالعمر في الجسم الزجاجي وهي مثل المادة الهلامية تملئ مقلة العيون . مع مرور الوقت يتم إذابة الجسم الزجاجي بالتدريج مما ينتج عنه إنسحابها بعيداً عن السطح الداخلي لمقلة العين . ربما ينكمش الجسم الزجاجي ويتدلي وتحدث كتل مفتولة أجزاء من هذه الكتل تحطم بعض الضوء المار من خلال العين وتلقي بظلالها صغيرة على شبكية العين .

إلتهاب الجزء الخلفي من العين :

إلتهاب القزحية الخلفي وهو إلتهاب في الطبقات العنبية في الجزء الخلفي من العين . يسبب إلتهاب القزحية الخلفي، يسبب عوامات العين وقد يكون ناجم عن عدوى أو إلتهاب الأمراض.

نزيف في العين : يمكن أن يحدث نزيف في الجسم الزجاجي للعديد من الأسباب بما في ذلك مشاكل الإصابات والأوعية الدموية .

تمزق شبكية العين : يمكن أن يحدث تمزق لشبكية العين عند ترهل قطرات زجاجية على شبكية العين مما يكفي من القوة لإنتزاعها . تمزق شبكية العين يمكن أن يحدث إنفصال في الشبكية وتراكم السوائل خلف شبكية العين الذي يؤدي إلى فصل الجزء الخلفي من العين وفي حالة عدم علاج إنفصال الشبكية يمكن أن يؤدي إلى عدم الرؤية الدائمة .

التجهيز لموعد الطبيب :

إذا كنت قلق بشأن عوامات العين، يمكنك تحديد موعد مع الطبيب متخصص في أمراض العيون، لأنه يمكن أن يكون لديك مضاعفات تحتاج إلى معالجة وتحتاج إلى رؤية طبيب العيون وإليك بعض المعلومات التي تساعد في الإستعداد لموعد الطبيب :

ما يمكنك أن تفعله ؟

* كتابة الأعراض التي تظهر وكتابة متي تزيد هذه الأعراض ومتي تري عوامات أقل ؟ .
* أيضاً عمل قائمة بالأدوية والفيتامينات التي تتناولها .
كتابة الأسئلة التي تحتاج توجيها إلى الطبيب . يمكنك إعداد قائمة من الأسئلة التي تساعدك في تحقيق الإستفادة القصوى من الكشف عند الطبيب وإليك الأسئلة الأساسية :

* لماذا ترى عوامات العين ؟
* هل ستكون عوامات العين دائماً معي ؟
* ماذا يمكني أن أفعل لمنع المزيد من عوامات العين ؟
* هل هناك علاجات متوفرة ؟
* هل هناك أي نشرات مطبوعة يمكن أن تساعدني في التعرف على المزيد ؟
من المرحج أن يوجه إليك الطبيب مجموعة من الأسئلة مثل :

متي تبدأ العوامات في الظهور ؟
* هل الأعراض مستمرة أو تظهر في بعض الأحيان ؟
* هل لاحظت في الأونة الأخيرة العديد من العوامات الجديدة ؟
* هل رأيت ومضات ضوء ؟
* هل رأيت تحسن في ظهور عوامات العين ؟
* هل أجريت أي جراحة للعين من قبل ؟
* هل تعاني من مشاكل صحية أخرى مثل ضغط الدم، السكري ؟

طرق علاج عوامات العين :

توجد مجموعة من العلاجات المنزلية التي يمكنها التغلب على تهيج العين الناتج عن عوامات العين وهي كالأتي :

تدليك العين :

يمكنك تدليك العين بإنتظام فهي علاج رائع لعوامات العين . من خلال أخذ قطعة قماش منقوعة في الماء الدافئ ووضعها على عينك مغلقة مع التدليك بلطف . هذه الطريقة تساعدك في تقليل مستوي التوتر وهذا بدوره يقلل من مستوي عوامات العين .

محاولة التركيز على الخط الخاص بالرؤية :

يمكنك محاولة تركيز الرؤية على كائن معين لتحقيق إسترخاء عينيك. يمكنك تحديد كائن محدد مثل قلم رصاص أو قطعة عملة وتدريب عينيك للتركيز على هذا الكائن . والأن القيام برسم هذا الكائن ببطء بالقرب منك حتى يكون على القرب منك بمسافة ست بوصات بعيداً عن وجهك . الحفاظ على تكرار هذه العملية وتكرار ذلك عشرة مرات على الأقل في اليوم قد تقدم لك هذه الخطوات الإغاثة .

القيام ببعض تمارين العيون :

تعمل هذه الطريقة بصورة مماثلة تماماً لتركيز على نقطة معينة وتريح العين من عوامات العين، لذلك يمكنك القيام ببعض تمارين العين. واحد من هذه التمارين الأكثر شيوعاً وهي لف العينين بإتجاه عقرب الساعة وتكرار نفس الحركة بعكس إتجاه عقارب الساعة . لا يقتصر هذا التمرين فقط على علاج عوامات العين . يمكنك القيام بهذا التمرين عندما تتواجد لساعات طويلة أمام الكمبيوتر أو مشاهدة التليفزيون لفترة طويلة. يمكنك تنفيذ هذه العلمية لتخفيف مقدار الضغط على العين .

ممارسة يوغا العين :

في كثير من الأحيان يصبح سبب ظهور هذه العومات الإجهاد الإضافي للعين . تعد اليوغا هي أفضل وسيلة لتخفيف إجهاد العين والتوتر . يعمل أداء اليوغا على تهدئة العقل والجسم وهذا بدوره يريح العين ويخفف من الإنزعاج الناتج عن عوامات العين .

شرب المزيد من الماء :

في بعض الأحيان يمكن أن تكون عوامات العين نتيجة وجود خليط من السموم في الجسم. واحد من أفضل الطرق للتخلص من هذه السموم هو تناول المزيد من الماء بكميات أكبر حتى يصبح الجسم خالي من السموم وفرص تأثير عوامات العين التي تصبح منخفضة نسبياً . مياه الشرب واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لعوامات العين .

تناول التوت :

إستهلاك التوت وسيلة أخري لمنع عوامات العين . ومن المعروف أن التوت مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تزيد من القدرة على تشديد الأنسجة الشبكية . التوت يساعد بالتأكيد على تحسين وظائف العين . يمكنك أن تأكل التوت نيئ أو إستهلاكه مع العصائر . لأنه يندرج ضمن قوائم علاج عوامات العين .

زيادة كمية المواد المضادة للأكسدة في نظامك الغذائي:

توجد العديد من المصادر الغذائية للمواد المضادة للأكسدة مثل التوت والأعشاب الأخرى، الكيوي، البرتقال، الخضروات الورقية، الفراولة كما أن الشاي الأخضر من المعروف أنه من مصادر المضادة للأكسدة . هذه العناصر مفيدة جداً في علاج عوامات العين وبالتالي تندرج ضمن وسائل معالجة عوامات العين .

ثقف نفسك

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: