اجتماع ليبيا 2

ليبيا : اجتماع أطراف الحوار السياسي في تونس لبحث تشكيل جيش ليبي موحد

[ads2]

احتضنت تونس  تحت رعاية أممية  يومي  السبت 16 و الأحد 17 جويلية الجاري اجتماعا لأعضاء المجلس الرئاسي الليبي وأعضاء الحوار السياسي وهيئة صياغة الدستور الليبية  لصياغة دستور ولتشكيل جيش ليبي موحّد.

و أكد  مارتن كوبلر المبعوث الأممي في ليبيا من  تونس أن المخرج الوحيد  لأزمة ليبيا يبدأ بتشكيل جيش موحد،مضيفا، “لا يمكن أن تكون ليبيا موحدة وبها عدة جيوش”.

وأوضح كوبلر  أنه يرغب  في لقاء اللواء  المتقاعد خليفة حفتر قائد القوات الموالية للحكومة غير المعترف بها والتي تسيطر على مناطق في شرق البلاد.

وقال كوبلر “أريد أن أقابل الجنرال حفتر وأرى موقفه وأتفهم موقفه،مضيفا،”كل أسبوع اتصل به لأحدد موعدا، وهو حتى الآن لم يوافق على مقابلتي”.

وأفاد مصدر مطلع أن أطراف الحوار الليبي وجهت انتقادات لمارتن كوبلر لتناقض تصريحاته ولقاءاته.

وأوضحت المصادر، أن أطراف الحوار ناقشوا  التحديات التي تواجه الاتفاق السياسي، مؤكدا أنه لم يتم مناقشة تولي “خليفة حفتر” لأي منصب قيادي، معتبرا أن طرح مثل هذا الأمر مستبعد. مؤكدة أن هناك توافق في بعض المسائل ما بين أطراف الحوار و وجود تباين في مسائل أخرى.

ويذكر أن اللواء خليفة حفتر الذي يقود ما يسمى عملية الكرامة  في ليبيا قد رفض الاتفاق السياسي الموقع عليه في 17 ديسمبر 2015 في مدينة الصخيرات المغربية  و عبر عن رفضه لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج ودعا روسيا إلى التدخل في ليبيا للقضاء على ما أسماه الإرهاب

وذكرت مصادر أن حفتر يشترط منحه منصب وزير الدفاع للاعتراف بحكومة فائز السراج.

وأكد مصدر مطلع أن الأطراف السياسية لم تناقش في حوارها في تونس يومي أمس السبت واليوم الأحد 17 جويلية  تولي خليفة حفتر لأي منصب قيادي، معتبرا أن طرح مثل هذا الأمر مستبعد.
هذا ويذكر أن  وزير الدفاع بحكومة الوفاق الوطني الليبية، العقيد المهدي البرغثي، تعرض هذا الاسبوع إلى محاولة اغتيال من خلال استهدافه بسيارة مفخخة انفجرت بالقرب من موكبه في مدينة بنغازي.

وقد انفجرت السيارة المفخخة في أثناء خروج البرغثي من مقر الكتيبة 204 في مدينة بنغازي، ليل الأربعاء – الخميس 14 جويلية ،  ما أسفر عن إصابة أحد عناصر الكتيبة و4 مدنيين بجروح ، بينهم امرأة وطفلان.

وأفاد المكتب الإعلامي لوزير الدفاع، أنه تم إسعاف المصابين، مشيرا إلى أنهم تعرضوا لإصابات طفيفة جراء الشظايا التي تطايرت بسبب الانفجار.

هذا وقد اتهمت  وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني الليبية  اللواء المتقاعد خليفة حفتر بتدبير محاولة اغتيال  البرغثي

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: