صخيرات2

ليبيا : المؤتمر الوطني العام بطرابلس يؤجل المشاركة في مؤتمر الصخيرات بالمغرب

ليبيا : المؤتمر الوطني العام بطرابلس يؤجل المشاركة في مؤتمر الصخيرات بالمغرب

أجل المؤتمر الوطني العام الليبي في طرابلس  مشاركة فريقه في جولة الحوار بمدينة الصخيرات المغربية  المزمع انعقادها اليوم الخميس
وفي بيان تلفزيوني قال المتحدث باسم المؤتمر عمر حميدان أمس الأربعاء إنه سيتم تأجيل مشاركة وفد المؤتمر في المحادثات حتى الأسبوع القادم من أجل المزيد من المشاورات.

ويذكر أنه تم  الأحد الماضي تأجيل توقيع  الاتفاق على المسودة المعدّلة للمقترح الأممي القاضي بإنهاء الأزمة بين الأطراف الليبية إلى اليوم الخميس .

وقد تم تأجيل التوقيع  الأحد بسبب  تغيير ثلاثة بنود أساسية في المسودة الأمميةمن بينها التي تتعلق بقيادة الجيش الليبي .

[ads1]

وأفاد المستشار الأول لفريق الحوار عن برلمان طرابلس أشرف الشح  أن أحد البنود المرفوضة  يتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية، “حيث كانت المسودة تعطي البرلمان والمحكمة العليا صلاحية سحب الثقة من الحكومة”، إلا أن وفد المؤتمر فوجئ بتعديل البنود لتقتصر الصلاحية على البرلمان فقط.

ويتعلق البند الثاني حسب الشح “بالأساس الدستوري الذي يستمد منه البرلمان شرعيته، حيث يجب عدم إلغاء حكم الدستورية”، والبند الثالث يرتبط بتشكيل المجلس الأعلى للدولة حيث بقي غامضا، بحسب قوله.

ومن جهتها نقلت  وكالة الصحافة الفرنسية عن المقرب من برلمان طبرق المنحل الشريف الوافي أنه لم يتم الاتفاق بعد على أسماء معينة، موضحا أن المؤتمر الوطني العام  يريد أن يكون (مجلس الدولة) صمام أمان لأي قرار يمكن أن يصدر من مجلس النواب”.

وأضاف أن هناك اقتراحا ينص على تأليف مجلس الدولة من 45 شخصية من الإسلاميين و45 عضوا من التيار المدني و30 عضوا من الشخصيات الليبية العامة، لكي يكون هناك توازن في القرار، بحسب قوله.

هذا وقد أطلق ثوار ليبيا هاشتاغ تحت عنوان ” أوقفوا مسودة ليون ”  لمنع ما أسموه عودة الديكتاتورية الفاشية برعاية الامم المتحدة في شخص ممثلها بارناردينو ليون

من جهتهم خرج الليبيون  أمس في مظاهرات حاشدة رفضا لمسودة المبعوث الاممي  بارناردينو ليون ورفعوا شعارات ضد الثورة المضادة ورشقوا صور ليون بالاحذية

ويذكر أن جلسات  عديدة للحوار  الليبي الليبي تحت الرعاية الاممية انعقدت في غدامس بليبيا وفي الجزائر والصخيرات المغربية، لكنها لم تنجح حتى الآن في إقرار اتفاق سلام بين البرلمانيين المتنافسين في طرابلس وطبرق .

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: