ليبيا : دراسة تكشف سيطرة الإمارات على 70 في المائة من الإعلام الليبي

ليبيا :  دراسة تكشف سيطرة الإمارات على 70 في المائة من الإعلام الليبي

أفاد إعلاميون ليبيون في دراسة أن دولة الإمارات تسيطر على 70  في المائة من الإعلام الليبي وتنفق عليه حوالي 74 مليون دولار

وحسب موقع “إمارات 71″،  تشرف الإمرات على سبع منابر إعلامية وهي بوابة الوسط، وراديو الوسط fm، وصحيفة ليبيا الحدث، وبوابة أفريقيا الإخبارية، وقناة 218، وقناة ليبيا 24، وقناة ليبيا روحها الوطن”HD”.

وأشارت الدراسة إلى أن بوابة وراديو الوسط الإخبارية والتي يملكهما الليبرالي المعارض لنظام القذافي محمود شمام ويديرهما من القاهرة بتمويل إماراتي كامل، صرفت عليهما حتى الآن ما ينهاز 5 ملايين دولار من قبل الإمارات.

في حين أن صحيفة ليبيا الحدث، لمالكها الإعلامي محمود الحسان وهي صحيفة يومية تعمل من العاصمة التونسية وجزء من تمويلها من هيئة الإعلام الليبية وإدارة الإعلام الخارجي التابعين لبرلمان طبرق، تولت أبوظبي الإنفاق عليها بما يقدر 800 ألف دولار أمريكي.

أما بوابة أفريقيا الإخبارية، التي يملكها الإعلامي الليبي عبد الباسط بن هامل وهو أيضا مؤسسها ورئيس تحريرها، وتنطلق من القاهرة، فكشفت الدراسة أن أبوظبي بدأت تمويل البوابة منذ الربع الأخير لعام 2013 حيت تم إنفاق حوالي 2.2 مليون دولار أمريكي حتى آذار/ مارس 2016.

كما لفتت الدراسة إلى أن قناة 218 TV لمالكتها الإعلامية الليبية هدى السراري ويديرها زوجها الإعلامي الليبي “مجاهد البوسيفي” وتعمل من العاصمة الأردنية عمان، فقد تأسست بالكامل من أموال أبوظبي، وتعتبر القناة من أكثر القنوات الليبية قدرة مالية ورواتب موظفين، حيث أنفق عليها حوالي 32.7 مليون دولار أمريكي حتى الآن.

بدورها قناة ليبيا 24، لمالكها الإعلامي الليبي عبد السلام المشري والعاملة من العاصمة البريطانية لندن، فتعرف بسياستها المؤيدة لنظام القذافي، حيث تعتبر ثورة الشعب الليبي مؤامرة غربية، وقد أسست القناة بتمويل إماراتي كامل بلغ 7.9 ملايين دولار أمريكي.

وختمت الدراسة بقناة ليبيا روحها الوطن “HD” التي يملكها عارف النايض، ويرأس مجلس إدارتها شقيقه رضا النايض، ومديرها التنفيذي الإعلامي الليبي “نبيل الشيباني”، حيث أشارت إلى أنها تعمل من العاصمة الأردنية عمان، وذكرت تبعية النايض المباشرة لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وقال إنها تأسست بتمويل إماراتي كامل حيث أنفق عليها حتى الآن 25.6 مليون دولار أمريكي.

المصدر : عربي 21

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: