فعاليات-مكة

احرص على 7 أشياء كان يقوم بها الرسول قبل النوم

احرص على 7 أشياء كان يقوم بها الرسول قبل النوم

[ads2]

كان النبي محمد صلى الله عليه و سلم يفعل بعض الأشياء المحببة لله عز و جل ، و منها:

قبل الخلود إلى النوم نفعل العديد من الأشياء ، على سبيل المثال ، أن نتطلع إلى الهاتف المحمول ، و نرى الرسائل الواردة ، و نتصفح مواقع التواصل الإجتماعي ، أو نلعب أحد الألعاب عليه .

إليكم ما كان يقوم بعمله النبي محمد قبل خلوده أو ذهابه إلى النوم ، و هي من الأشياء التي ينساها البعض منا ، بسبب إنشغالهم بأمور أخرى.

1 – الوضوء

كان النبي محمد صلى الله عليه و سلم يذهب للوضوء قبل النوم ، و ذلك للنوم على طهارة ، و هي من السنن التي لا يعرفها الجميع.

2 – نفض الفراش

من الحكمة في نفض الفراش قبل الخلود إلى النوم ، حيث كان رسولنا الكريم يقوم بنفضه بعد أن يسم الله ، فكما وصف الرسول الكريم في حديثه ، أنه لا يعلم أحد ما خلفه على فراشه.

3 – النوم على الجانب الأيمن

كان النبي صلى الله عليه و سلم ينام على جانبه الأيمن ، و الحكمة فى ذلك ، أن يقوم النائم بالضغط على عضلة القلب أثناء النوم ، أو الضغط على الصدر ، ليسهل عليه التنفس.

4 – أذكار النوم

كان يداوم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم على ضرورة أذكار النوم ، مثل بإسمك اللهم أموت و أحيا ، عند النوم ، و إذا إستيقظ من نومه يقول ، الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا و إليه النشور.

5 – قراءة بعض السور

كان النبي محمد عندما يذهب إلى فراشه يقرأ سورة الإخلاص ، و سورة الناس ، و سورة الفلق ، في كفيه ، و بعد الإنتهاء يمسح بيده على أنحاء جسده ، بداية من الرأس ، بالإضافة إلى قراءة أية الكرسى ، و أخر أيتين من سورة البقرة.

6 – التكبير و الحمد و التسبيح

النبي محمد صلى الله عليه و سلم كان مواظب على قول الله أكبر 33 مرة ، و يحمد الله 33 مرة ، و يسبح بإسم الله 33 مرة.

7 – دعاء إذا إستيقظ من نومه

كان النبي محمد ما إذا إستيقظ وسط نومه في الليل كان يردد هذا الدعاء

عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته).

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: