متــابعات|مــصر :ردود الفعل العالمية ازاء الاحداث في مصر .

منذ اندلعت الاحداث في مصر تتالت ردود الفعل بين ادانة و استنكار و مساندة لارهاب القوات المسلحة من قبل السعودية و الاردن و فيما يلي ملخص الردود الفعل العالمية:

*الولايات المتحدة الامريكية

نددت الولايات المتحدة الامريكية بشدة استخدام قوات الأمن المصرية للعنف ضد المتظاهرين.

وقال جوش ارنست المتحدث باسم البيت الأبيض في مؤتمر صحفي إن الإدارة الأمريكية حثت الجيش وقوات الأمن في مصر مرارا على ضبط النفس لإن استخدام العنف سيجعل من الصعب على مصر السير إلى الأمام في طريق الاستقرار والديموقراطية.

*حلف شمال الأطلسي (الناتو)

أعرب حلف شمال الاطلسي الناتو في بيان للأمين العام عن عميق قلقه بشأن الموقف في مصر واستنكاره لاستمرار اراقة الدماء مؤكدا على ان مصر شريك مهم لحلف الناتو في منطقة المتوسط.

لأمم المتحدة

قال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إنه يأسف على اختيار السلطات في مصر لخيار استخدام القوة بدلا من التفاوض لحل الازمة في البلاد

*الاتحاد الأوروبي

  • قال الاتحاد الأوروبي إنه يتابع الأحداث المستمرة في مصر بقلق بالغ.

    وجاء في بيان صادر عن مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون: “المواجهات والعنف…ليست وسيلة للمضي قدما ومواجهة التحديات السياسية التي تواجهها مصر حاليا.”

    وأضاف البيان: “تثير الأنباء الواردة عن القتلى والجرحى قلق بالغ”

    وقالت أشتون: “أؤكد على موقف الاتحاد الأوروبي الذي يرى أن أعمال العنف لن تؤدي إلى أي حل ولذا نحث كافة الأطراف على التحلي بأقصى قدر من ضبط النفس.”

    *إيران

    أدانت إيران تعامل السلطات المصرية مع اعتصامي أنصار مرسي.

    ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن وزارة الخارجية قولها إن طهران أعلنت رفضها “استخدام العنف” وأدانت “قتل المواطنين”.

    كما أعربت عن “قلق بالغ إزاء التبعات الخطيرة لمثل هذه التصرفات”.

    وأضاف البيان: “لا شك في أن المنحى الحالي للأحداث في مصر يعزز من احتمالية نشوب حرب أهلية.”

    *بريطانيا

    أعرب وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، عن قلق بلاده الشديد من تصاعد العنف والاضطرابات في مصر.

    وقال: “أدين استخدام القوة في فض الاحتجاجات وأدعو قوات الأمن لضبط النفس. يجب على زعماء جميع الأطراف العمل لتقليل احتمال وقوع المزيد من العنف. حينها فقط يصبح من الممكن اتخاذ خطوات حيوية تجاه الحوار والمصالحة.”

    *تركيا

    الرئيس التركي عبد الله غول قال إن التدخل المسلح ضد المحتجين في مصر “مرفوض تماما”.

    *ألمانيا

    ودعا زير الخارجية الألماني، غيدو فيسترفيله، جميع الأطراف في مصر إلى نبذ العنف.

    وأضاف فيسترفيله في تصريحات صحفية: “يجب منع إراقة المزيد من الدماء”، مناشدا كل القوى السياسية في مصر العودة إلى الحوار والتفاوض.

    وطالب وزير الخارجية السلطات المصرية والحكومة الانتقالية بالسماح بالاحتجاجات السلمية وفي نفس الوقت نتوقع من القوى الأخرى أن تنأى بنفسها عن العنف.”

    *قطر

    ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن مسؤول بوزارة الخارجية قوله إن قطر “تستنكر بشدة” أسلوب تعامل السلطات المصرية مع المعتصمين في منطقة رابعة العدوية وميدان النهضة. ودعت قطر، على لسان المسؤول، السلطات المصرية إلى الامتناع عن استخدام الخيار الأمني والحفاظ على أرواح المصريين. كما حذرت الدولة الخليجية من تأثير ما يحدث على المستقبل.

    *حركة حماس

    واستنكرت حركة حماس قيام “السلطات الرسمية في مصر باستهداف المعتصمين السلميين في ميداني النهضة ورابعة العدوية بالقوة، وما نتج عنه من مجازر مروّعة وسقوط مئات الشهداء والجرحى من أبناء الشعب المصري الكريم”، بحسب بيان صادر عن الحركة.
    وأضاف البيان: “في هذه اللحظات العصيبة ندعو إلى التوقف عن سفك دماء الشعب المصري، والامتناع عن استخدام القوَّة والعنف في التعامل مع المعتصمين السلميين”.

    *السعودية
    قال العاهل السعودي في تصريح له ان ” السعودية تقف مع مصر ضد الارهاب و ترفض اي تدخل خارجي في الشأن الداخلي المصري
    *الأردن
    الاردن تصطف مع مصر و تقدر موقف العاهل السعودي و في هذا الاطار قال  حسن الشوبكي مراسل الجزيرة في الاردن
    “الموقف الرسمي الاردني من الدماء التي تسيل في مصر على ايدي سلطة الانقلاب مخز ولا يعبر بأي شكل من الأشكال عن أخلاق الاردنيين .

    • عن أي ” فرض قانون ” تتحدث خارجيتنا !
      للعلم : الأردنيون ليسوا شركاء القاتل السيسي ولم يتواطؤا يوما ضد سفك دم أي عربي او مسلم او أي إنسان بغير الحق”
       هذا و يُتوقع ان تشهد عديد المواقف تحيينا و تطورا نظرا لعدم توقف المجازر في حق المعتصمين و المتطاهرين العزل في الميداين المصرية

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: