مختصون أمريكيون يبدعون شوكولاتة مفيدة تتميز بكمية قليلة جدا من الدهون

[ads2]

وضع باحثون من جامعة تيمبل الواقعة في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأمريكية أسلوبا جديدا لإعداد شوكولاتة تتميز بكمية قليلة جدا من الدهن.

توصل المختصون إلى هذه النتيجة عن طريق تطبيق المجال الكهربائي على طول مجرى تدفق الشوكولاتة المائعة.

وتتلخص إحدى المشكلات الأساسية المتعلقة بصعوبة الحصول على شوكولا يتصف بكمية قليلة من الدهن في شدة لزوجته، وهو ما يؤدي إلى انسداد أنابيب خط الإنتاج في المعمل. فقرر العلماء تجاوز ذلك العائق عن طريق تطبيق مجال كهربائي يجعل جسيمات الكاكاو الصلبة تشكل سلاسل قصيرة وجسيمات كروية وغيرها من الأشكال الانسيابية. وتساعد هذه الطريقة على تخفيض لزوجة الشوكولا المذاب وتقليل كمية الدهن فيه مع الاحتفاظ بالسرعة المطلوبة لتدفقه عبر الأنابيب.

إن الشوكولاتة المذابة عبارة عن مستعلق suspension من حبيبات الكاكاو والسكر والحليب العالقة في زبدة الكاكاو المائعة. ويتصف هذا المستعلق بخاصيتين أساسيتين هما الكثافة القصوى التي تسبب زوال الميوعة، ولزوجة الجسيمات المميزة لها. وتبين هذه الخاصية الأخيرة ما هي حصة (ما هو مدى دور) مادة ما من مركبات المحلول في لزوجة ذلك المحلول العامة.

وقد أظهرت تجارب الباحثين أن مجالا كهربائيا تساوي شدته 1600 فولت على سنتيمتر مربع يقلل لزوجة الشوكولا بنسبة 43.5% وذلك بالتوازي مع زيادة كثافتها مما يسمح بتقليل كمية الدهن بنسبة 10%.

ويتمنى العلماء أن تسمح هذه الطريقة بإنتاج شوكولا قليل الدهن ولذيذ مع خفض تأثيره السلبي على منظومة القلب والأوعية الدموية لدى الإنسان.

[ads2]

المصدر: لينتا.رو

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: