مدير الشرطة الفنيّة يعلن عن انطلاق بطاقة الهوية البيومترية مع أول السنة المقبلة

في تصريح لموزاييك اف ام أعلن­ مدير الشرطة الفنية والعلمية عبد الوهاب السباعي أنّ بطاقة الهوية البيومترية أو الالكترونية ستدخل حيّز العمل بداية من السداسي الأوّل لسنة 2016.

وأوضح أنّ البطاقة تحتوي على شريحة فيها معطيات تتعلق بهوية صاحبها والصّورة والبصمات الفردية وتبلغ طاقة استيعابها حوالي 80 كيلو اوكتي وهو ما سيسمح بتجميع كل المعلومات الشخصيّة، مشيرا إلى أنّ أغلب الدول المتقدمة تستخدم هذه البطاقة لاستعمالات متعدّدة منها الاقتصاديّة والإجتماعيّة لتسهيل العمل بين الإدارات.

وأشار ضيف 10/5 أنّ الولوج إلى معلومات البطاقة الالكترونيّة سيكون مرتبطا بمجال التدخل حسب طابع الخدمات لتحديد طرق النفاذ إلى المعلومة، مؤكّدا أنّ البطاقة ستؤسس لإعداد بطاقة المعرف الوحيد التي ستعوض العديد من البطاقات الأخرى على غرار بطاقة العلاج ورخصة السياقة.

[ads1]

في أيّ سنّ يمكن الحصول على البطاقة البيومترية ؟

وفي سؤاله عن سنّ المستفيد من هذه البطاقة الجديدة، قال عبد الوهاب السباعي إنّهم يعملون على تنقيح بعض الفصول وتمّ اقتراح أن يكون سنّ للحصول على البطاقة البيومتريّة 15 سنة عوضا عن 18 سنة.

كما أعلن أنّه سيقع أيضا تغيير جواز السفر العادي ليصبح بدوره بيومتريّا وابتداء من سنّ الـ15 أيضا، متابعا أنّ الدراسات الفنية أوشكت على النهاية وسيقع العمل به قريبا.

[ads2]

علاقة البطاقة بالجانب الأمني

وفي نفس السياق، أكّد السباعي أنّ البطاقة البيومتريّة ذات مواصفات فنية عالية يقع تضمين البصمات في الشريحة وهو ما يمكن من التعريف بالأشخاص لارتباطها بقاعدة بيانات في وزارة الداخلية وبالتالي لها طابع إداري وأمني.

الحصول على بطاقة عدد 3 عبر الانترنيت

من المواضيع الأخرى التي تطرّق لها مدير الشرطة الفنية والعلمية مشروع الحصول على بطاقة السوابق العدلية “بطاقة عدد 3” الذي سيصبح ممكنا عبر الانترنيت ابتداء من شهر سبتمبر القادم.

وأوضح أنّ هذا الإجراء يأتي على خلفيّة مطالب كثيرة خاصّة من التونسيين المقيمين في الخارج لأنها وثيقة مهمّة ويستخدمونها بكثرة لكنّ الحصول يكون عبر السفارات والقنصليات الأمر الذي يتطلب الكثير من الوقت على حساب مصالحهم حسب قوله.

وتابع عبد الوهاب السباعي أنّ الحصول على بطاقة السوابق العدلية سيكون عبر موقع خاص لإدارة الشرطة الفنية خلال 48 ساعة يقع تسلّمها فيما بعد عبر البريد السريع أو العادي على نفس شاكلة المضمون عن بعد.

مهام الشرطة الفنية والعلمية

قال ضيف ‘أحلى صباح’ إنّ إدارة الشرطة الفنية والعلمية تقوم بكل ما يتعلق بمعاينة مسرح الجريمة ورفع الآثار والقيام بتحاليل في مجال التدليس والمخدرات والتحاليل البيولوجية (ADN)، معتبرا أنّه اختصاص متطوّر.

وأشار إلى أنّ الإدارة تمتلك مخابر متنقلة متطورة تنتقل إلى مسرح الجريمة لرفع العينات ومسحها على عين المكان وهي تجربة ناجحة وتم التفكير في تعميمها على بعض المناطق في انتظار أن تكون في كل ولايات تونس على حدّ تعبيره.

‘قمنا بعمل قياسي وناجح في هجوم باردو’

وتحدّث عن عمل الشرطة الفنية والعلمية في مسرح باردو أثناء الهجوم الإرهابي الذي تعرّض له، قائلا إنّه تمّ التعرف على هوية العناصر الإرهابية بعد ساعة واحدة من العمليّة كما تمّ التعرف على كل الضحايا خلال 24 ساعة من خلال البصمات والتحليل الجيني إضافة إلى القيام بمختلف التحاليل لتحديد نوعية المتفجرات والحزام الناسف “وهو عمل قياسي وناجح للإدارة رغم ما وجّه لنا من انتقادات” حسب قوله.

بعث معهد جنائي

مدير الشرطة الفنية والعلمية تطرّق أيضا إلى دراسة مشروع لبعث معهد جنائي سيقوم بمختلف التحاليل والاختبارات باستخدام تقنيات التحليل الجيني المتطور إضافة إلى تكوين وإعداد الدرسات والشهائد العليا في استغلال مسرح الجريمة والتحليل العلمي.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: