مشروع إنشاء مدينة جديدة بتونس يوفر 20 ألف فرصة عمل لحاملي الشهادات العليا

وقع محمد الأمين الدغري الوزير التونسي للتنمية والتعاون الدولي، اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم مع الشركة البريطانية “دويت بريفيت إكيتي “الممثلة في شخص مديرها التنفيذي “هانري جابا “حول إنجاز مشروع مدينة جديدة بمحافظة أريانة، (شمال)، والذي سيوفر 20 ألف فرصة عمل لحاملي الشهادات العليا.

وفي تصريحات صحفية للدغري عقب توقيع المذكرة بمقر وزارة التعاون الدولي بالعاصمة تونس، قال إن المشروع يهدف إلى “الحد من نسبة البطالة في صفوف حاملي الشهادات العليا في تونس”.

وأضاف الدغري أن ”التكلفة الجملية للمشروع تقدر بحوالي 1.25 مليار دولار، مشيرا إلى أنه ” سيوفر 20 ألف فرصة عمل لحاملي الشهادات العليا”.

وتقول احصائيات رسمية إن معدل البطالة لدى حاملي الشهادات العليا بتونس يقدر بنحو 218 ألف عاطل أي بنسبة 31.6 بالمائة من العدد الإجمالي للعاطلين في البلاد والذي يقدر بـ 628 ألف عاطل، فيما يبلغ عدد سكان البلاد نحو 11مليون نسمة.

وأكد الوزير أن المشروع من المرتقب أن يضم وحدات ومباني لمكاتب من طراز رفيع تبلغ مساحتها 200 ألف متر مربع مخصصة لتأسيس الشركات العالمية التي من المرتقب أن يفوق عددها 500 شركة.

ولفت الدغري إلى ان المشروع سيضم منشأة جامعية تستوعب 4 آلاف طالب وطالبة، مشيرا إلى أن المنشأة ستكون محاطة ببنايات سكنية ومدارس ابتدائية ومعاهد ثانوية علاوة على بنايات تجارية وخدماتية.

يشار إلى أن منطقة المشروع تعد بمثابة مكان لتجميع المياه “بحيرة صغيرة” وهو مايتطلب انجاز دراسات معمقة في الغرض لحماية الجوانب البيئية المحيطة بالمكان.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: