مصدر عسكري روسي: مدمرة “دونالد كوك” الأمريكية تتجه نحو ميناء أوديسا الأوكراني

أفاد مصدر في وزارة الدفاع الروسية بأن مدمرة “دونالد كوك” الأمريكية، التي دخلت البحر الأسود يوم الخميس، تتجه إلى ميناء أوديسا الأوكراني.
وأوضح المصدر اليوم الجمعة 11 أفريل 2014 أنه لا يمكن الآن تأكيد ما إذا المدمرة الأمريكية تزور هذا الميناء بالفعل.
من جهة أخرى أكدت وزارة الدفاع الفرنسية دخول سفينة “ديبيو دي لوم” الفرنسية إلى حوض البحر الأسود بهدف “تقييم الوضع”.
وقال مصدر في الوزارة إن “وجود السفينة في البحر الأسود يتفق قواعد القانون الدولي فيما يتعلق بعبور المضائق وقواعد الملاحة في المنطقة المذكورة”.
تجدر الإشارة إلى أن مدمرة “دونالد كوك” تمثل العنصر القتالي الأساسي لمنظومة الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا.
هذا ويأتي هذا التحرك على أعقاب تصعيد روسيا الأزمة بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا جول الأوضاع في أوكرانيا و رفع  موسكو الأسبوع الماضي سعر الغاز الذي تبيعه لأوكرانيا بنسبة 80%, وهو ما رأت فيه كييف عدوانا اقتصاديا.

وقد هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقطع الغاز عن أوكرانيا في صورة عدم دفع الحكومة الأوكرانية ديونها وهو ما قد يسبب أزمة طاقة في غرب أوروبا.

ومن جهته قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن العقد المبرم بين روسيا وأوكرانيا عام 2009 ينص على إمكانية اللجوء إلى نظام الدفع المسبق (ادفع ثم استلم) في حالة عدم سداد الديون.

هذا وقد أرسل بوتين رسالة إلى 18 دولة أوروبية مستهلكة للغاز الروسي لحل مشكل ديون الغاز الأوكرانية  وهو ما جعل الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدعو  اليوم الجمعة 11 أفريل 2014 الاتحاد الأوروبي وباقي الشركاء الدوليين إلى مواجهة التصعيد الروسي في أوكرانيا بمزيد من العقوبات.

الصدى + وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: