مصر تتصدر الدول الأكثر حصولاً على المساعدات الإماراتية

مصر تتصدر الدول الأكثر حصولاً على المساعدات الإماراتية

تصدرت مصر الدول التي تلقت منحاً ومساعدات مالية، من دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ عام 1971 وحتى نهاية العام الماضي، بقيمة بلغت 47.26 مليار درهم إماراتي (12.87 مليار دولار).

وجاء في بيانات لوزارة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية، اليوم الجمعة، أن المساعدات التي تلقتها مصر، صرفت في قطاعات تنموية وإنسانية وتطويرية، على مدار السنوات الـ 44 الماضية.

ووفق البيانات، احتلت سوريا المرتبة الثانية، بإجمالي مساعدات بلغت قيمتها 12.35 مليار درهم (3.36 مليار دولار)، تلتها المغرب بقيمة 12.25 مليار درهم (3.33 مليار دولار).

وأشارت أن إجمالي قيمة المساعدات التنموية والإنسانية والخيرية، التي قدمتها الإمارات لدول العالم كافة، خلال نفس الفترة، بلغت 174 مليار درهم (47.5 مليار دولار).

وشملت المساعدات المالية، أكثر من 21 قطاعاً، توزعت على 178 دولة استفادت من مشاريع وبرامج المؤسسات الإماراتية المانحة.

وبلغت مساعدات الإمارات إلى الأردن، التي احتلت المرتبة الرابعة، من حيث أعلى الدول حصولاً عليها، 11.48 مليار درهم (3.12 مليار دولار)، وفلسطين خامساً، بقيمة مساعدات بلغت 7.68 مليار درهم (2.1 مليار دولار).

وتوقع صندوق النقد الدولي، منتصف العام الجاري، أن تسجل دولة الإمارات أول عجز للمالية العامة، منذ عام 2009 بسبب هبوط إيرادات النفط، بنسبة تبلغ 2.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

وتركز النصيب الأكبر للمساعدات، في قطاع الحكومة والمجتمع المدني، الذي استحوذ على 80.6 مليار درهم، يليه قطاع “دعم البرامج العامة” بقيمة 22.5 مليار درهم، فيما بلغت قيمة المساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ نحو 8.5 مليار درهم.

واستحوذت دول آسيا، بحسب البيان، على نصيب الأسد من أموال الدعم والمساعدات خلال السنوات الـ 44 الماضية، بقيمة تجاوزت 80 مليار درهم.

وجاءت القارة الأفريقية ثانياً، بمساعدات بلغت 75.5 مليار درهم، تنوعت أهدافها بين مشاريع تنموية، مثل بناء المجمعات السكنية والطرق والجسور وتوليد الطاقة وغيرها.

وشكلت المساعدات الحكومية، على ما نسبته 74% من إجمالي الدعم والمنح التي قدمتها الجهات المانحة في الدولة، بقيمة 129 مليار درهم، فيما جاء في المركز الثاني صندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 30.5 مليار درهم، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي ثالثاً، بقيمة 5.7 مليار درهم، ثم مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية بقيمة 2.9 مليار درهم.
(الدولار = 3.67 درهم إماراتي)

الأناضول

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: