151021143428_is_crossing_your_legs_bad_for_you_640x360_getty_nocredit

مضار وضع ساق فوق الأخرى عند الجلوس

اعتاد الكثيرون على الجلوس بطريقة معينة خاصة الإناث، حيث يعتقدون أنه عند وضع الساق فوق الأخرى بأنّها تدل على الأنوثة والأناقة، حتى بتنا نعتمد هذه الوضعية ليس فقط في المناسبات الإجتماعية، بل في حياتنا اليومية أيضاً.

[ads1]

ولكن ما على وشك أن نخبرك به سيغيّر نظرتك حول الموضوع تماماً، ويحثّك ربما على التخلي عن هذه العادة، إلاّ في الحالات النادرة؛ إذ تبيّن أنّ وضع الساق فوق الأخرى على مستوى الركبة عند الجلوس له أضرارٌ لا يستهان بها!
وبالتفاصيل، فإن طيّ الساقين بهذه الوضعية قد يتسبب بالضغط على العصب الشظوي الموجود في الجزء الخلفي من الركبة. هذا الضغط المستمر ولوقت مطوّل قد يتسبّب بتعطيل الإحساس في منطقة الساقين السفلية وحتى القدمين والأصابع.

[ads2]

وفي حال كنت تعتمد هذه الوضعية خلال الجلوس على الأرض أيضاً أو على موضع مسطّح، يبدو أن العواقب قد تصبح أسوأ، إذ إنّ الجلوس بشكل مطوّل هكذا قد يتسبّب بشلل في العصب الشظوي، والذي ينجم عنه حالة “هبوط في القدم” أي Foot Drop، ليصبح الفرد عاجزاً عن رفع الجزء الأمامي من القدم والأصابع.

كذلك، فإن هذه الوضعة لا تؤثر في القدمين فقط، بل تسبّب آلاماً في الرقبة والظهر بسبب الضغط الحاصل جرّاءها على العمود الفقري بسبب إلتواء الوركين وعظام الحوض.

[ads1]

على صعيد آخر، تبيّن أن هناك أيضاً إرتباطاً ما بين الجلوس بهذه الوضعية وإرتفاع في ضغط الدم لدى الأفراد الأكثر عرضة، وذلك بسبب المجهود الإضافي من قبل القلب لضخّ الدم بعكس الجاذبية والضغط الذي تمارسونه على الجزء السفلي من جسمك.

[ads2]

وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: