مظاهرات بدول أوروبية إحتجاجا على زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني ودعمه للإرهاب

مظاهرات بدول أوروبية إحتجاجا على زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني ودعمه للإرهاب

تظاهر إيرانيون وأوروبيون في كل من إيطاليا والدنمارك والسويد وهولندا وبلجيكا وفرنسا وكندا احتجاجا على زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني في ظل جولة قام بها في هذه الدول بدء من الاثنين الماضي.

ففي فرنسا خرج المتظاهرون  في مسيرة نظمت بدعوة من “المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية” الذي يجمع جهات معارضة في المنفى أبرزها حركة “مجاهدي الشعب” ونددوا بالنظام الإيراني وبالإعدامت التي ينفذها في حق خصومه وحتى في حق الأطفال والقصر.

كما ندد المتظاهرون بدعم إيران للإرهاب وتدخلها السافر في الدول العربية لزعزعة استقرارها وأمنها القومي.

وقالت المعارِضة الإيرانية مريم رجوي لي كلمة ألقتها   أن “فرش السجادة الحمراء أمام روحاني من قبل الدول الأوروبية، هو ترحيب  لعراب الإرهاب ويعزز نظام الملالي بمجمله، ويأتي ضد حقوق الإنسان في إيران”.

وأضافت أن “استقبال روحاني يشجع هذا النظام على ممارسة أعمال التعذيب والإعدام ضد الشعب الإيراني، والمزيد من إثارة الحروب في المنطقة، لا سيما في سوريا، وتصدير التطرف والإرهاب إلى مختلف الدول”.

وفي إيطاليا شارك في المظاهرات ضد زيارة روحاني كل من باتريتسيو تشيكيتو، رئيس اللجنة الخارجية للبرلمان الإيطالي و السيناتور لوئيجي كامبانيا والسيناتور آنتونيو راتزي، وغيرهم من الشخصيات الحقوقية والسياسية .

و قالت اليزابتا زامباروتي الرئيس المشترك للجنة الإيطالية للنواب والمواطنين المشاركة في المظاهرات  : ”لا يمكن التصديق بأنه عندما يفتحون الأبواب على إيران لا يتم وضع ملف إحترام حقوق الإنسان ووقف الإعدامات على الطاولة بقوة” مضيفة أنه ” منذ تولي روحاني الحكم تم إعدام 2277 شخصا في إيران”

ورفع المتظاهرون لافتات طالبوا فيها بمحاكمة  روحاني على جرائمه ضد البشرية و الإعدامات في إيران،وبادة اللاجئين الإيرانيين في مخيم ليبرتي وقتل الشعب السوري ومساندة الديكتاتور بشار الاسد.

روحاني 3روحاني 5

People take part in a protest against Iran's President Hassan Rouhani visit to France in central Paris, France, January 28, 2016. REUTERS/Jacky Naegelen

روحاني4

 

 

 

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: