مظاهرات طلابية بمصر وقرارات بحبس المئات

تظاهر الآلاف من طلاب الجامعات المصرية اليوم الثلاثاء تنديدا بما سموها ‘مجزرة’ الأحد الماضي، في إشارة إلى مقتل أكثر من خمسين شخصا في مظاهرات ‘القاهرة عاصمة الثورة’ التي خرجت احتفالا بالذكرى الأربعين لنصر حرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973 على إسرائيل. وفي هذه الأثناء أصدرت عدة نيابات في القاهرة قرارات بحبس 400 شخص على خلفية المشاركة في مظاهرات الأحد الماضي.

ففي جامعة القاهرة خرج آلاف الطلاب في مسيرة رفعوا فيها شارة التضامن مع ميدان رابعة العدوية وصور زملائهم الذين قتلوا في القاهرة وغيرها من المدن، مرددين هتافات تطالب ‘بالقصاص من القتلة’ والإفراج عن زملائهم المعتقلين.

وفي جامعة حلوان رفع طلاب كفناً أثناء مسيرة جابت أرجاء الجامعة، وذلك دعماً منهم لزملائهم الذين قتلوا في الأحداث الأخيرة. وردد الطلاب هتافات ‘أنا مش (لست) إخوان، أنت اللى مش إنسان’، ‘قالوا عَليَّا بلطجي، وأنا طالب ثورجي’، و’يسقط حكم العسكر، الداخلية بلطجية’.

مؤيدون للسيسي
في المقابل، نظم طلاب مؤيدون لوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي وقفة هتفوا خلالها ‘سيسي يا سيسي بنحبك يا سيسي’، وحدثت مناوشات بين الجانبين، قبل أن تفصل بينهما قوات الأمن الإداري بالجامعة منعاً لوقوع اشتباكات.

وفي السياق ذاته خرجت مسيرة طلابية لحركة ‘طلاب ضد الانقلاب’ في جامعة الإسكندرية تنديدا باعتقال زملائهم على ذمة قضايا سياسية، ورفضا ‘للانقلاب العسكري’ حسب المشاركين في المسيرة.

ورفع المشاركون لافتة كبيرة باسم الحركة، فضلا عن صورة أسماء البلتاجي (التي قتلت خلال فض اعتصام ميدان رابعة العدوية منتصف أغسطس/آب الماضي، وهي ابنة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي المعتقل حاليا)، بالإضافة إلى صور لطلاب معتقلين.

كما هتفوا ‘يسقط يسقط حكم العسكر’, و’اكتب على سور الزنزانة، حبس الطالب عار وخيانة’، و’يا حكومة الفاشلين، هاتوا إخواتنا من الزنازين’.

وأفاد شهود عيان بأن هتافات المسيرة تسببت في غضب طلاب آخرين مؤيدين للسلطة الحاكمة حاليا في مصر، مما تسبب في مناوشات بالأيدي لوقت قصير.

وقفة صامتة
وفي محافظة الشرقية (دلتا النيل)، نظم العشرات من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب جامعة الزقازيق وقفة احتجاجية صامتة أمام مبنى مستشفى الجراحة الجديد بالجامعة، تنديدا باعتقال بعض أطباء وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وطالبوا بالإفراج عنهم.

ووقعت اشتباكات عنيفة بين طلاب مناهضين للسيسي وآخرين مؤيدين له أمام مقر رئاسة الجامعة، استخدم فيها الجانبان أسلحة بيضاء وتراشقا بالحجارة، مما أدى إلى خمس إصابات بين الطلاب تنوعت بين جروح وكدمات ورضوض، حسب مصادر رسمية وطلابية.

كما شهدت جامعات دمنهور وكفر الشيخ والمنيا والفيوم مظاهرات تطالب بإنهاء ‘حكم العسكر’، وندد طلاب جامعة المنصورة بمقتل طالبة الفرقة الثانية بكلية الصيدلة رفيدة يوسف في أحداث محافظة بني سويف في ذكرى 6 أكتوبر/تشرين الأول.

كما نظم طلاب المدارس وقفات احتجاجية في عدد من المدارس بمحافظات مرسى مطروح ودمياط والإسكندرية والجيزة، تنديدا باعتقال التلاميذ المعارضين للانقلاب.

قرارات الحبس
وفي سياق مواز أصدرت نيابات مختلفة في القاهرة قرارات بحبس أكثر من 400 شخص على خلفية المشاركة في مظاهرات ذكرى نصر أكتوبر، حيث قررت نيابة الأزبكية حبس 108 أشخاص 15 يوما على ذمة التحقيقات، بينما قررت نيابة الدقي حبس 123 آخرين لنفس المدة.

وأمرت نيابة قصر النيل بحبس 155 شخصا أربعة أيام، بينما قررت نيابة بولاق أبو العلا حبس 18 شخصا لنفس المدة على ذمة التحقيقات.

ويواجه جميع المعتقلين تهما تتراوح بين الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاعتداء على قوات الأمن والقيام بأعمال عنف تهدد الأمن العام.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: